ورشة العلوم الإنسانية ودراسات الدين

فئة: أنشطة قادمة

ورشة العلوم الإنسانية ودراسات الدين

ورشة العلوم الإنسانية ودراسات الدين- المستشار عبد الجواد ياسين

الدورة الثالثة- نونبر 2019

 

 

عنوان الدورة الثالثة: أنثروبولوجيا الشريعة في الإسلام: النص- الفقه- القانون

 

موضوع الدورة: تناقش الورشة الجذور الاجتماعية للتشريع الإسلامي في النص التأسيسي وتطوره في المدونة الفقهية؛ ويعني ذلك عمل حفر أنثروبولوجي في الأصول المحلية والإقليمية لأحكام التشريع القرآني، وفي السياقات الثقافية والسياسية التي أدت إلى تطورها في النسخة الفقهية.

إطار نظري:

تعمل الورشة من الناحية النظرية في اتجاهين؛ الأول: إنتاج نماذج تطبيقية للبحث الاجتماعي التاريخي علي مادة التشريع الواردة في النص التأسيسي، والثاني: معالجة هذه المادة بما هي شق من البنية النظرية للديانة، وما ينطوي عليه ذلك من أبعاد إشكالية.

تقوم الورشة إذن بقراءة مزدوجة:

1-   قراءة في اجتماعيات الحكم التشريعي عند لحظة ظهوره في النص، وعند لحظة تدوينه في الفقه؛ وهذه قراءة أنثروبولوجية (وصفية/استقرائية).

2-   قراءة في العقل الفقهي السلفي بما هو عقل تشريعي، وامتداداته في الوعي الإسلامي المعاصر بشقية المدرسي والأصولي؛ وهذه قراءة ذات طابع بنيوي (تفكيكية/ استنباطية).

 

في القراءة الثانية، سيكون الحكم التشريعي قد تحول بفعل الفقه إلى معطى ثقافي، جزء من مادة الثقافة المدونة؛ سنحاول فهم عملية التحول تلك؛ أي فهم الفارق بين الحكم كتكليف عملي في لحظة التأسيس، والحكم كموضوع معرفي في لحظة الثقافة.

 

في القراءة الثانية- أيضا- سيكون مجموع الأحكام قد كوّن "الشريعة"، التي ستتحول بفعل الثقافة إلى معطى سياسي؛ سنحاول فهم عملية التحول تلك، من خلال فحص الحضور الديني للدولة، وارتباطه بالعملية الفقهية (التشريعية) في مرحلة التدوين، والدور الذي لعبه هذا الحضور في تكريس "فكرة" الشريعة كمعطى سياسي ديني، وانتقال هذا المعطى إلى الثقافة المدونة (متن المدونة المدرسية)، ومنه إلى العقل الأصولي الإسلامي المعاصر.

 

ومن خلال القراءتين معا، سنعمل تطبيقيا على تطوير منهجنا المزدوج المعتاد في معالجة المادة الدينية:

1-   فحص المادة في الواقع (الاجتماع التاريخي) بأدوات الفحص المتاحة في الإنسانيات المعاصرة (التأريخ/الاجتماع/ علم النفس/ الأنثروبولوجيا/ الإثنولوجيا/ الأدب/ اللسانيات).

2-   فحص المادة في الفكر (المدونة النظرية المكتوبة)؛ أي كما صارت تطرح في الوعي الديني الرسمي، وكما يمكن أن تعالجها الفلسفة.

في عبارة موجزة، يجمع المنهج بين قراءة المادة الدينية بما هي "واقعة" قابلة للرصد والملاحظة التجريبية، ثم قراءتها "كفكرة" قابلة للتحليل النظري؛ لكن علينا الانتباه إلى أن هذا ترتيب افتراضي لأغراض الشرح؛ فنحن في الواقع نبدأ الاتصال بالتشريع من النص؛ أي من حالة كونه فكرة، ثم نعود به إلى سياقات إنتاجه الأولي في لحظة النص، كي نشرع في قراءته كواقعة.

هيكل الورشة:

- تنقسم الورشة إلى مرحلتين؛ مدة كل منهما 6 أشهر.

- يجب علي عضو الورشة تقديم ورقة بحثية خلال كل مرحلة من مراحل الورشة.

- يتم تقديم مسودات (draft) شهرية للورقة قصد متابعة تطور تفاعل عضو الورشة مع الموضوعات المقدمة.

- تتضمن الورشة اللقاء الأسبوعي، وعلى مدار الشهر يتم عقد ثلاثة لقاءات أسبوعية، وفي الأسبوع الرابع، يتم عقد جلسات نقاش مستديرة (roundtable discussions) يدير كل مناقشة منها أحد أعضاء فريق البحث المعاون للورشة.

- اللقاء الأسبوعي ينقسم إلى فقرتين: الفقرة الأولي محاضرة نظرية ويقدمها المستشار ياسين، والفقرة الثانية عبارة عن جلسة قراءة ونقاش لأحد المصادر المقترحة ضمن منهج الورشة.

 

مكان انعقاد الورشة: مركز دال للأبحاث والإنتاج الإعلامي- 13 شارع عبد الحميد سعيد - القاهرة

موعد انعقاد الورشة: تنعقد الورشة يوم الثلاثاء من كل أسبوع من الساعة 6 وحتى الساعة 9 مساءً.

شروط العضوية:

- تستهدف الورشة الباحثين المهتمين بمجال دراسات الدين والاجتماع الديني، ويفضل الذين لديهم سابق خبرة بالنشر أو البحث والدراسة، أو حملة الشهادات من الخلفيات المتصلة بمجال دراسة الاجتماع الديني أو الأنثروبولوجيا الدينية.

- لطلب العضوية، يتم إرسال السيرة الذاتية للباحث، وبناء على مراجعتها يتم تحديد موعد مقابلة شخصية مع إدارة الورشة.

- آخر أجل لتلقي طلبات الالتحاق بالورشة هو 26 نوفمبر 2019

- تبدأ أعمال الورشة في 3 دجنبر 2019 ، ويتم الرد على المقبولين لعضوية الورشة مسبقا قبل تاريخ بداية أعمال الورشة.

- الأنشطة الأربعة للورشة (كتابة المسودات، نقاش الدائرة المستديرة، المحاضرة النظرية، جلسة القراءة) تتطلب التفاعل الإيجابي من أعضاء الورشة.

- في حال تجاوز الطالب نسبة الغياب المقررة (25% من جلسات كل مرحلة) يتم الاعتذار له عن مواصلة حضور الورشة.

- في حال عدم التزام العضو بتسليم مسودات الأوراق لشهرين متتالين، يتم الاعتذار له عن مواصلة حضور الورشة.

 

 

للتواصل وإرسال السير الذاتية

workshop.egypt@mominoun.com