أبو الوليد الباجي

فئة :  أعلام

أبو الوليد الباجي

هو أبو الوليد سليمان بن خلف بن سعد بن أيوب وارث التجيبي القرطبي المالكي الأندلسي الباجي القاضي الأشعري.

اختلف المؤرّخون في تاريخ ولادته ومكانها، والمرجّح أنّه ولد سنة 403هـ. أمّا مكان الولادة، فهو إمّا مدينة بطليوس، أو باجة الأندلس؛ فأصله بطليوسي، ولكنّ جدّه انتقل إلى باجة الأندلس، ثمّ سكن وأسرته قرطبة.

نشأ أبو الوليد الباجي في أسرة علم وتقوى؛ فوالده أبو سليمان خلف بن سعد كان من أهل الزهد والصلاح والتقوى، وأمّه كانت ابنة أبي بكر محمد بن موهب القبري القرطبي، فقيه الأندلس المعروف بالحصار، وقد كانت بدورها فقيهة عابدة، وهذا ما ساعده على أن يشقّ طريقه في اتّجاه تحصيل العلم وطلبه. فأخذ على عدد كبير من علماء عصره ومنهم: خاله أبو شاكر عبد الواحد، والمحدث أبو الوليد ابن الصفار، وأبو محمد مكي بن أبي طالب، وأبو بكر خلف بن أحمد الرحوي، وأبو ذرّ الهروي... وقد أفاد كثيرا من رحلته لأداء فريضة الحجّ سنة 426هـ، حيث زار دمشق وبغداد والموصل، واستقرّ فترة من الزمن امتدّت بهذه الأماكن على ثلاثة عشر عاما، حصّل فيها علما غزيرا عبّر عنه من خلال مصنّفاته.

ولأبي الوليد الباجي مصنّفات كثيرة نذكر منها: "إحكام الفصول في أحكام الأصول"، و"الإشارة في أصول الفقه" و"كتاب الحدود"، و"المنهاج فى ترتيب الحجاج"، وهو كتاب في فنّ المناظرة، ذكر فيه قواعدها، وآدابها، وفنون صياغة الحجج وعرضها... وله أيضا "الاستيفاء" في شرح موطّأ مالك.

توفّي أبو الوليد الباجي بمدينة "ألمرية" سنة 474هـ.

انظر:

-الباجي الأندلسي، أبو الوليد سليمان. (1973). كتاب الحدود في الأصول. (نزيه حماد، محقّق). (ط.1). بيروت- لبنان: مؤسّسة الزعبي للطباعة والنشر.

البحث في الوسم
أبو الوليد الباجي أعلام