أبو عبد الله محمد بن عمر الواقدي

فئة :  أعلام

أبو عبد الله محمد بن عمر الواقدي

هو أبو عبد الله محمد بن عمر بن واقد السهمي الواقدي، ويعدّ من أقدم المؤرخين في الإسلام وأشهرهم، كان مولده بالمدينة سنة 130 هـ/747م. تلقى علوم الحديث والفقه عن مالك بن أنس، وسفيان الثوري وابن جريج، ونال شهرة واسعة في عصره. انتقل سنة 180 هـ إلى العراق، ومنها إلى الشام، ليلحق بيحيى بن خالد البرمكي الذي التقاه بالمدينة وطلب منه أن يسير إليه، وقد لقي لديه كلّ الترحاب والتقدير، وحظي منه بعطايا غزيرة. وإثر نكبة البرامكة اتّصل بالمأمون، فكان لديه مكرّما، وتمّ تعيينه قاضياً لعسكر المهدي في الجانب الشرقي من بغداد.

له مصنّفات عديدة نذكر منها: "المغازي"، وهو الكتاب الوحيد تقريبا الذي بقي من مؤلّفاته، و"التاريخ الكبير" في ذكر الخلفاء إلى حدود سنة 179هـ/795م، و"الطبقات" خصّصه للمحدثين في الكوفة والبصرة، "أخبار مكة"، و"أزواج النبي"، و"وفاة النبي"، و"القبائل ومراتبها"، و"السقيفة"، و"سيرة أبي بكر"، و"الردة"، و"يوم الجمل"، و"صفين"، و"مولد الحسن والحسين"، و"مقتل الحسين"، و"حرب الأوس والخزرج"...

أجمعت كل المصادر التي ترجمت له على أنه كان جواداً كريماً معروفاً بالسخاء، مما سبب له اضطراباً مادياً ظلَّ يعانيه طوال حياته.

توفي الواقدي في بغداد سنة 207 هـ/823م. ومع أنّه حظي بصلات وعطايا كثيرة، إلاّ أنّه لم يكن يملك ما يكفّن به، وهذا يؤكّد ما اشتهر به من كرم وسخاء تسبّب في عدم استقراره المادي.

انظر:

- نصار، حسين محمد (وآخرون). (2010). الموسوعة العربيّة الميسّرة. (ط.3). بيروت- لبنان: شركة أبناء شريف الأنصاري للطباعة والنشر والتوزيع. مج7، ص3574

-الواقدي، أبو عبد الله محمّد بن عمر. (1948). مغازي رسول الله. (ط.1). مصر: مطبعة السعادة.