أبو علي الجُبّائي

فئة :  أعلام

أبو علي الجُبّائي

هو أبو علي محمد بن عبد الوهاب الجبائي، والجُبّائي نسبة إلى جبّى من مدن خوزستان، وفيها كانت ولادته حوالي سنة 235هـ/849م. انتقل إلى البصرة صغيرا، فلزم أبا يعقوب يوسف بن عبد الله الشحّام إمام المعتزلة في زمنه، فاكتسب خبرة في الجدل والمناظرة في مسائل علم الكلام، سيّما بعد أن حضر مجالس المتكلّمين وحلقاتهم. أظهر نبوغا وتميّزا في الكلام، فاعترف له المعتزلة بعلوّ كعبه واختاروه إمامهم، فكان رئيس المعتزلة في البصرة ونسبت إليه الفرقة الجبّائيّة. واعتبره القاضي عبد الجبّار أفضلهم في الفضل وأثنى على سيرته، ونقل رواية عن أصحابه "أنّهم أحرزوا ما أملاه (فوجدوه) نحو مائة ألف وخمسين ألف ورقة" (القاضي عبد الجبار، د.ت، ص ص 289-290). وشهد له ابن المرتضى في طبقات المعتزلة بكونه "لم يتّفق لأحد من إذعان سائر طبقات المعتزلة له بالتقدّم والرياسة بعد أبي الهذيل مثله، بل ما اتّفق له هو أشهر أمرا وأظهر أثرا.. وكان على حداثة سنّه معروفا بقوّة الجدل" (ابن المرتضى، 1961، ص 80). واشتهر بالإضافة إلى ذلك بالفقه والورع والزهد.

من آرائه التي انفرد بها قوله: إنّ أسماء الله تعالى جارية على القياس، وإنّ العقل إذا دلّ على أنّ الباري "عالم"، فواجب أن نسمّيه عالما، وإن لم يسمّ نفسه بذلك...

من أبرز تلاميذه ابنه أبو هاشم (ت315هـ) رئيس فرقة البهشمية، وأبو عبد الله الصيمري (ت315هـ) وأبو عمر الباهلي (ت300هـ).

أخذ عنه أبو الحسن الأشعري (ت324هـ) علم الكلام، واختلفا في مسألة نفي الصفات ومسألة خلق القرآن التي أنكرها الأشعري، وجرت بينهما مناظرات أفضت إلى خروج الأشعري عن المعتزلة ونشأة الأشعريّة.

من مؤلفاته كتاب "الأصول" وكتاب "تفسير القرآن" وكتاب "اللطيف" وكتاب "الردّ على الأشعري في الرواية"، وتذكر له كتب في الرد على أهل النجوم.

توفّي سنة 303 هـ/916م.

انظر:

-ابن المرتضى، أحمد بن يحيى. (1961). كتاب طبقات المعتزلة. (سوسنّه ديفلد فلزر، محقّق). (ط.1). بيروت-لبنان: دار مكتبة الحياة.

-الشهرستاني، أبو الفتح محمّد عبد الكريم. (د.ت). الملل والنحل. بيروت – لبنان: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.

-العوا، عادل. (1987). المعتزلة والفكر الحرّ. (ط.1). دمشق: الأهالي للطباعة والنشر والتوزيع.

-القاضي عبد الجبار. (د.ت). فضل الاعتزال وطبقات المعتزلة. (فؤاد السيد، محقّق).تونس: الدار التونسيّة للنشر- الجزائر: المؤسّسة الوطنيّة للكتاب.

البحث في الوسم
أبو علي الجُبّائي أعلام