إيكارت (Eckhart)

فئة :  أعلام

إيكارت (Eckhart)

ولد الفيلسوف ورجل الدين الألماني يوهان إيكارت في هوشايم حوالي سنة 1260م، واشتهر بلقب المعلّم إيكارت (Meister Eckhart). التحق مبكّرا برهبانيّة الدومينيكات. درس بجامعتي سترازبورغ وكولونيا قبل أن ينتقل إلى باريس سنة 1300 لمتابعة تعليمه. إبّان عودته، تمّ تعيينه مدرّسا للاهوت بكولونيا، واختير سنة 1304م رئيسا إقليميّا لرهبانيّته في مقاطعة الساكس، ثمّ نائبا عاما لها في بوهيميا، فرئيسا عاما لها في ألمانيا سنة 1311 م. وكان لمواعظه صدى كبير.

اتُّهِم سنة 1320م في كولونيا بالهرطقة وانتهت محاكمته سنة 1327 ورُفِع أمرُه إلى الفاتيكان وصدر الحكم بإدانته في 28 قضيّة استخرجها خصومه من كتاباته واعتبروها مخالفة للدين.

ويُعدّ إيكارت أوّل من كتب الفلسفة باللغة الألمانيّة، ومن هنا تسميته بالمعلّم وبأبي الفلسفة الألمانيّة، وهو يرى في فلسفته أنّ الله هو المبدأ الأوّل، وهو بسيط غير معيّن. وبذلك يقترب إيكارت من الأفلاطونيّة الجديدة، وهو رافض لفكرة حدوث العالم لكونه هو الله أو صور الموجودات في الله ومن ثمّ يحكم بأزليّته. ويرى اتّحاد الإنسان بربّه ممكنا مشروطا بالزهد؛ فهو الذي يستطيع تصفية النفس وتخليصها من كثافتها وارتباطها بالأشياء.

وقد كان لآراء المعلّم إيكارت وكتاباته أثر كبير في الفلاسفة الألمان، أمثال شلنغ وهيغل وفيختة وشوبنهاور، وهو من أهمّ الحلقات الواصلة بين عصر النهضة والفلسفات الحديثة.

من مؤلّفاته: "السفر الثلاثي"، "كتاب التفسيرات"، "العزاء".

توفّي سنة 1327 م في كولونيا.

انظر:

-الحاج، كميل. (2000). الموسوعة الميسّرة في الفكر الفلسفي والاجتماعي. (ط.1). بيروت- لبنان: مكتبة لبنان ناشرون. ص ص 83-84

-طرابيشي، جورج. (2006). معجم الفلاسفة. (ط.3). بيروت: دار الطليعة للطباعة والنشر. ص ص 128-129

البحث في الوسم
أعلام إيكارت Eckhart