إيمانويل جوزيف سياس (Emmanuel-Joseph Sieyès)

فئة :  أعلام

إيمانويل جوزيف سياس (Emmanuel-Joseph Sieyès)

ولد القسّ والسياسي إيمانويل جوزيف سياس في فريجيس (Fréjus) جنوب شرقي فرنسا، في 3 ماي سنة 1748. تردّد على عدد من الصالونات الأدبيّة، حيث كانت تروج أفكار التنوير. وهو معدود ضمن أبرز المساهمين في صياغة "إعلان حقوق الإنسان والمواطن"، وفي بعث الجمعيّة الوطنيّة. وقد لعب دورا مهمّا في مجلس طبقات الأمّة سنة 1789، وهي السنة التي اشتهر فيها كتابه الذي حمل عنوان: "Qu’est-ce que le Tiers Etat ?"،وجاء موضوعه حول مفهوم الشعب والسيادة الشعبيّة، واعتبر نصّا من أبرز النصوص المرجعيّة والمؤسّسة للثورة الفرنسيّة، إذ قدّم هذا الكتاب أساسا موحّدا للأمّة. و"كانت محاولة سياس هذه مستوحاة من فكر جان جاك روسو، وقد طمحت إلى ابتكار علم عقلاني للسياسة... وتؤكّد إحدى النقاط الأساسيّة أنّ السيادة موجودة خارج الأشكال الدستوريّة، إذ تكون الإرادة الوطنيّة أصل الشرعيّة" (هرميه، 2005، ص 253).

وقد طلب منه سنة 1795 المشاركة في صياغة دستور جديد للجمهوريّة الفرنسيّة، فتقدّم بعدّة مقترحات لم تجد آذانا صاغية في زمنه، مثل فكرة مجلس المحلّفين الدستوريّ، الذي اعتبره ضامنا لمراقبة مدى احترام المشرّع للدستور؛ أي دستوريّة القوانين، ولم يقع اعتماد هذه الفكرة إلاّ بعد ما يزيد عن قرن ونصف، وذلك في التعديل الدستوري الذي نشأت بموجبه الجمهوريّة الخامسة (1958).

وقد تزعّم إيمانويل جوزيف سياس انقلاب ترميدور الذي أطاح بحكومة روبسبيار سنة 1794، وشارك في حكومة الإدارة (أو الديركتوار) سنة 1799، وهي السنة نفسها التي تحالف فيها مع نابليون بونابرت (الأول) للانقلاب على هذه الحكومة، وتعويضها بحكومة القناصل. ومع عودة الملكيّة، عاش سياس منفيّا في بروكسيل.

توفّي سياس بباريس سنة 1836.

انظر:

-هرميه، غ. (وآخرون). (2005). معجم علم السياسة والمؤسسات السياسيّة. (هيثم اللمع، مترجم). (ط.1). بيروت-لبنان: مجد المؤسسة الجامعيّة للدراسات والنشر والتوزيع.

-نصار، حسين محمد (وآخرون). (2010).الموسوعة العربيّة الميسّرة. (ط.1). بيروت-لبنان: شركة أبناء شريف الأنصاري للطباعة والنشر والتوزيع. مج 4، ص 1980