ادوارد ايفان ايفانز-بريتشارد- Edward Evan Evans Pritchard

فئة :  أعلام

ادوارد ايفان ايفانز-بريتشارد- Edward Evan Evans Pritchard

ولد  في 21 سبتمبر 1902 في كروبروه (Crowborough) بمقاطعة سسكس (Sussex) بأنجلترا. ودرس في كلية وينشستر (Winchester College) وكلية ايكستير (Exeter College) بجامعة أكسفورد ليختم دراساته الجامعيّة بكلّيّة لندن للعلوم الاقتصاديّة وتأثّر كثيرا برائد الدراسات الاثنولوجيّة في السودان تشارلز جبريال سليجمان (Charles Gabriel Seligman) وبعالم الانثروبولوجيا البولندي برونيسلاف مالينوفسكي ( Bronisław Malinowski).

 ويعدّ بريتشارد  عالمامتميّزا في مجال الانثروبولوجيا الاجتماعيّة وقد انطلق بتدريسها في جامعة أكسفورد من سنة 1946 الى 1970. ثمّ اشتغل محاضرا فى الجامعة المصريّة بالقاهرةمن سنة 1932 إلى سنة 1934 وألقى عديد المحاضرات التي دار معظمها حول السحر والدين والعلم. له دراسات و أبحاث مهمة عن قبيلة الأزاندى والنوير فى إفريقيا، كانت بدايتها عبر بحوث ميدانيّة انطلقت سنة 1926 بدراسة قبيلة الأزاندى وتوّجت بنيله الدكتوراه عنها سنة 1927. و قد ألّف أيضا كتابه المشهور والمهم عن السحر عند الأزاندى Witchcraft, Oracles and Magic Among the Azande (نشر سنة 1937 ).

  يعتبر العالم البريطاني ايفانز بريتشارد من أهمّ الباحثين من خلال ما قدمه من دراسات عن قبائل مختلفة في السودان وفي سوريا وليبيا أيضاً.. وهذه الأبحاث ساعدت وأثرت في كثير من العلماء وخاصة في مجال البحوث التاريخية والأبحاث حول الأديان.وقد شغل كرسي الانثروبولوجيا في جامعة أكسفورد خلفا لرادكليف براون من 1945 حتّى سنة تقاعده أي عام 1970. ويعتبر ايفانز بريتشارد أحد رواد المدرسة البنيوية الوظيفية مع رادكليف براون ومالينوفسكي .

توفي بأكسفورد يوم 11 سبتمبر 1973.

من مؤلفاته:

·   (Witchcraft, Oracles and Magic Among the Azande, (1937.

·   The Nuer: A Description of the Modes of Livelihood and Political Institutions of a Nilotic People, (1940).

·  (Nuer Religion, (1956.

·   (Social Anthropology and Other Essays, (1962

·  (Theories of Primitive Religion, (1965.

راجع:

·  دورتيه، جان فرانسوا. (2009). معجم العلوم الإنسانيّة (كتورة، جورج. مترجم). (ط.1). أبو ظبي- الإمارات العربيّة المتّحدة: كلمة. بيروت-لبنان: مجد المؤسسة الجامعيّة للدراسات والنشر والتوزيع. ص ص 125-126.

·  أبو زيد، محمود. (د.ت). أعلام الفكر الاجتماعي والأنثروبولوجي الغربي المعاصر. القاهرة: دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع. ج1، ص ص 250-245.