الإمام مسلم

فئة :  أعلام

الإمام مسلم

هو أبو الحسين مسلم بن الحجّاج بن مسلم بن ورد بن كوشاذ القشيري النيسابوري، ولد في بيت علم وجاه بنيسابور حوالي سنة 206 هـ (822م) وهي في ذلك الوقت من المراكز العلميّة الهامة خاصة في علم الحديث والرواية فقد اشتهرت بعلوّ أسانيدها.كان له متجر يبيع فيه البزّ وكانت له أملاك وضياع. واشتهر بالورع والعبادة وسعة العلم وكثرة الإحسان فعلت منزلته بين الناس. طلب الحديث صغيرا وهو بعد في الثانية عشرة من عمره. وكان أوّل شيوخه يحيى بن يحيى بن بكير التميمي النيسابوري. حجّ وهو في الرابعة عشرة من عمره وسمع الحديث عن القعنبي وسعيد بن منصور وأبي صعب الزهري وإسماعيل بن أبي أويس.

تنقّل كثيرا بين عدد من البلدان الإسلامية إذ رحل إلى العراق والحجاز والشام ومصر والريّ.. وأخذ عن أحمد بن حنبل وإسحاق بن راهويه وقتيبة بن سعيد وتتلمذ للبخاري. ولم يقتصر في رحلاته على السماع فحسب بل كان أيضا ينصرف إلى التحديث والبحث والمذاكرة. وكان يذهب في المسائل الفقهيّة باجتهاده غير مقلّد لواحد بعينه من العلماء. وضع كتبا عديدة في الفقه، اشتهر بينها "الصحيح" وإن لم ينصّ صاحبه على تسميته وكتفى في خارجه بذكر "المسند الصحيح". ويشتمل على 7275 حديثا بالمكرر و4000 بحذف المكرر. قضى في جمعه وتدوينه ما يقرب على خمس عشرة سنة. وهو أحد الصحيحين المعوّل عليهما عند أهل السنّة في الحديث. وله أيضا: الأسامي والكنى، أسماء الرجال، التمييز، الجامع، الطبقات، كتاب الإخوة، أفراد الشاميين..

توفي الإمام مسلم عشيّة يوم الأحد الخامس والعشرين من رجب سنة 261 هـ (875م) بنيسابور.

راجع:

· سلمان، مشهور حسن محمود. (1994). الإمام مسلم بن الحجّاج صاحب المسند الصحيح ومحدّث الإسلام الكبير. (ط.1). دمشق: دار القلم للطباعة والنشر والتوزيع.

· نصار، حسين محمد (وآخرون). (2010).الموسوعة العربيّة الميسّرة. (ط.3). بيروت-لبنان: شركة أبناء شريف الأنصاري للطباعة والنشر والتوزيع. مج6، ص3127.

البحث في الوسم
الإمام مسلم أعلام