العزّ بن عبد السَّلام

فئة :  أعلام

العزّ بن عبد السَّلام

هو أبو محمَّد عزُّ الدِّين عبد العزيز بن عبد السَّلام بن أبي القاسم بن الحسن بن محمّد بن مهذب السُّلَمي المغربي الأصل الدمشقيُّ المولد، ثمَّ المصريُّ الشَّافعيُّ، الملقَّب بسلطان العلماء، وقد اشتهر بـ"العزّ بن عبد السلام". كانت ولادته حوالي سنة 577 هـ/1181م. وتبدو المصادر شحيحة في الإخبار بنشأته، ويبدو أنّه تربّى في أسرة فقيرة، طلب العلم على كبر، فاجتهد لتدارك ما فاته في صغره، وأقبل على حفظ المتون ودراسة الكتب، وحضور مجالس كبار شيوخ عصره، ومنهم حمزةَ بن الموازينيِّ، وعبد اللَّطيف بن أبي سعد والقاسم بن عساكر، وفخر الدِّين بن عساكر والقاضي جمال الدِّين بن الحرستانيِّ، والآمدي. ولم يكتف بعلماء بلده، فاتّجه إلى بغداد سنة 597 هـلينهل من علمائها، فسمع الحديث من أبي حفص عمر بن طبرزد، وحنبل بن عبد الله الرصافي، ولكنّه لم يستقرّ فيها طويلا. وانتقل أيضا إلى مصر سنة 639 هـ، فحضر مجلس الحافظ زكيّ الدين عبد العظيم المنذري، وحلقات الشيخ أبي الحسن علي بن عبد الله الشاذلي الصوفي.

وبرع العز بن عبد السلام بذكائه وقدرته على إدراك المسائل العويصة وهضمها في الفقه والأصول واللغة، ففاق أقرانَه، وجمعَ بين مختلف أصناف العلم وفنونه، وبلغ رتبةَ الاجتهادِ. قدّم دروسا في عدّة مدارس بدمشق، وولي الخطابةَ بجامعِها الأمويِّ، وكان يتجنّب الثَّناءَ على الملوك في خطبه. ولمّا انتقل إلى مصر أصبح خطيب أكبر جامع فيها (جامع عمرو بن العاص)، وقاضي القضاة فيها والوجه القبلي.

انتهت إليه رئاسةُ الشَّافعيَّة، وكان محلّ ثقةً في الفتوى، وذاع صيته فيها.

اشتهر بزهده وورعه وكثرة إحسانه، وأخذ علوم التَّصوفَ من الشَّيخ شــهاب الدِّين السَّهْرَوَرْدِيِّ، وقرأ بين يديه الرسالة القشيريّة.

من مصنّفاته نذكر: تفسيره للقرآن، و"اختصار النهاية"، و"القواعد الكبرى في فروع الشَّـافعيَّة"، و"القواعـد الصُّغرى"، و"الفتاوى المَوصِليَّة"، و"الكلامُ على شرح أسماء الله الحسنى"، و"مجازُ القرآن"، و"شجرةُ المعارف"، و" الإمامُ في أدلَّة الأحكام"، و"بيانُ أحوال يوم القيامة"، و"ترغيبُ أهل الإسلام في سُكْنى الشَّام"..

توفِّي بمصر يوم السبت تاسع جمادى الأولى سنة 660 هـ/1262م، ودفن بسفح المقطم.

انظر:

-الوهيبي، عبد الله بن إبراهيم. (1979). العز بن عبد السلام: حياته وآثاره ومنهجه في التفسير. (ط.1). القاهرة: المطبعة السلفيّة.

-ابن عبد السلام، العزّ. (1986). كتاب الفتاوى. (ط.1). بيروت- لبنان: دار المعرفة للطباعة والنشر والتوزيع.