القاضي عبد الجبّار

فئة :  أعلام

القاضي عبد الجبّار

هو عماد الدين أبو الحسن عبد الجبار بن أحمد بن عبد الجبّار بن أحمد بن الخليل بن عبد الله الهمذاني الأسد أبادي، نسبة إلى أسد آباد التي ولد فيها حوالي سنة 320هـ، وقد اختلف المؤرّخون في تحديد سنة مولده. وقد تلقّى دروسه الأولى أيضا فيها، وفي قزوين، فتعلّم على علماء معروفين، منهم الزبير بن عبد الواحد (ت347هـ)، وأبو سلمة القطان (ت345هـ). ثمّ انتقل إلى همذان في سنة 340 هـ، وقام بجمع الحديث عن عدد من الرواة المصنّفين ضمن الثقات، أمثال أبو محمد عبد الرحمن بن حمدان الجلاب، وأبو بكر محمد بن زكريا.

وارتحل إثرها إلى أصفهان، فالبصرة، فقرأ على يد أحمد بن إبراهيم بن يوسف التميمي، وأبي محمد عبد الله بن جعفر فارس، وأبي بكر محمد بن الحسن بن الفرج الأنباري...وكان للمعتزلة في البصرة حضور قويّ أثّر في القاضي عبد الجبّار، ودفعه إلى العدول عن مذهب الأشاعرة إلى الاعتزال، خاصّة بعد تعرّفه على أبي إسحاق بن عباس، وهو آنذاك من كبار علماء المعتزلة.

وهذا التنقّل من مكان إلى آخر طلبا للعلم، أكسب القاضي عبد الجبّار ثقافة موسوعيّة متنوّعة شاملة لمختلف فروع الفكر الإسلامي، وهو ما انعكس على كتاباته، فطبعها بطابع الكثرة والتنوّع.

من مؤلّفاته نذكر: له في مجال التفسير وعلوم القرآن "الأدلة في علوم القرآن"، و"بيان المتشابه في القرآن"، و"التفسير الكبير"، و"التفسير المحيط"، و"تنزيه القرآن عن المطاعن"؛ وهي كتب في التفسير وعلوم القرآن. وله في الحديث والسيرة "نظم الفوائد وتقريب المراد للرائد"، و"تثبيت دلائل نبوة سيدنا محمد". وله في أصول الفقه "الاختلاف في أصول الفقه"، "أصول الفقه"، "شرح العمد". وله في التراجم "فضل الاعتزال وطبقات المعتزلة". وفي الكلام وأصول الدين له "الاعتماد"، و"تقريب الأصول"، و"تكملة الجوامع"...

وكان القاضي عبد الجبّار يلقّب بقاضي القضاة، وهو اللقب الذي غلب عليه فلم يكن يذكر إلاّ وهو مقرون به، وهو الخطّة التي شغلها في دولة بني بويه مع الوزير الصاحب بن عبّاد، ما بين سنتي 367 هـ و385 هـ، وكان إمام المعتزلة في زمانه، وعدّ من معتزلة البصرة لانتصاره لمذهب أبي هاشم. وكان القاضي عبد الجبّار فقيها على مذهب الشافعي.

تميّز عصره باضطرابات سياسيّة عديدة شهدتها الدولة الإسلامية في مختلف أنحائها، وكان لها انعكاس سلبي على حياة القاضي عبد الجبّار، فقد صودرت أمواله وجميع ممتلكاته.

توفّي القاضي عبد الجبّار في بداية سنة 415 هـ/1024م.

انظر:

-القاضي عبد الجبّار. (د.ت). فضل الاعتزال وطبقات المعتزلة. (فؤاد سيّد، محقّق). (ط.2). تونس: الدار التونسيّة للنشر- الجزائر: المؤسّسة الوطنيّة للكتاب.

البحث في الوسم
القاضي عبد الجبّار أعلام