المضمون الاجتماعي في الكرامة الصوفية: كرامات شيخ الزاوية العيساوية أنموذجًا

فئة :  أبحاث محكمة

المضمون الاجتماعي في الكرامة الصوفية: كرامات شيخ الزاوية العيساوية أنموذجًا

 المضمون الاجتماعي في الكرامة الصوفية:

كرامات شيخ الزاوية العيساوية أنموذجًا


 

الملخّص:

يسائل هذا البحث المضمون الاجتماعي لكرامات شيخ الزاوية العيساوية، بوصفه أحد الشيوخ الذين علا كعبهم في الولاية والتصوف في مغرب القرن السادس عشر الميلادي، بما أرساه من دعائم روحية واجتماعية وفكرية أهلته لتأسيس زاوية ظلت على مر قرون تصارع عوادي الزمن سواء تعلق ذلك بمناكفات باقي مكونات المشهد الصوفي، أو بمقومات السياسة الدينية التي انتهجتها مختلف الأسر الحاكمة تجاه شيوخ الولاية والتصوف.

والبحث يسلط الضوء على ماهية "الكرامة" من حيث توظيفها لتبيان ولاية شيخ الزاوية وصلاحه وتزكيته في الوسط المكناسي خاصة والمغربي عامة. كما أنّه يقدم لمحة عن مختلف التدخلات الاجتماعية للوسط الذي انغرست فيه، وهي التدخلات التي أكسبت عيساوة رأس مال رمزيًّا، استثمرته أيّما استثمار، وخاصة ما يتعلق بإكساب الزاوية العيساوية بعض مقومات السلطة الرمزية في المجال.

فإلى أي حد توفق مؤسس الزاوية العيساوية في إكساب كراماته طابعًا اجتماعيًّا صرفًا؟، وإلى أي حد كفل لزاويته إمكانية إفراغ الكرامة الصوفية العيساوية من طابعها التجريدي، وإضفاء المنحى الواقعي عليها المرتكز على تقديم البدائل لتجاوز أزمات العصر، ولو في مستوياتها الدنيا؟ وما نتائج ذلك على الوسط الاجتماعي الذي احتضن الزاوية؟

للاطلاع على البحث كاملا المرجو الضغط هنا