بريكليس (Périclès)

فئة :  أعلام

بريكليس (Périclès)

ولد بريكليس سنة 494 ق.م من أسرة عريقة هي أسرة الألكميونيين، وكان والده أكسنثيبوس (Xanthippe) هو الذي هزم قادة الفرس في معركة ميكاله (Mycale) وكانت أمّه أغاريستي (Agaristé) حفيدة المصلح الكبير كليستيناس (Clisthène) الذي يعود إليه الفضل في استكمال وضع المدينة على خطى الديمقراطية (يذكر هيرودوتس أنّ أغاريستي هي ابنة أخ كليستيناس (بلوتارك،2010، مج1، ص 353)). كان عزيزا في قومه محترما من شعبه. وكان ذا فطنة وذكاء. درس على كبار علماء عصره فعنوا به كثيرا ولعلّ أبرزهم دامون (Damon) وزينو (Zeno) وأناكساغوراس الكلازوميني الذي كان أقربهم إليه وأكثرهم إفادة له وقد كان بريكليس يوقره كثيرا ولا يخفي إعجابه به.

وقد لقّب بريكليس بالأولمبي لنبوغه وتفوّقه العقلي وقدرته الفائقة على استيعاب مختلف العلوم وقيل بسبب تزيينه المدينة بكثير من المباني العامة وما أظهره من كفاءة في تسيير شؤون الحكم في السلم والحرب.. وكان فصيحا طويل باع في الجدال، عاقلا رصينا متقشفا في معيشته. وكان "يقتبل في منزله بعض أصحابه الفلاسفة فيحادث فيدباس بالصناعة ويسامر سفوكليس بالفصاحة وبروتاغوراس وأنكساغوراس وسقراط بالفلسفة" (سرسق، 1876، ص 94).وجد فيه الشعب الأثيني ضالته فولاّه جميع أمره. وقد سعى بريكليس إلى تشريك كافة المواطنين في الحياة السياسيّة دون اعتبار للثروة وعمل على دعم سلطان أثينا وقوتها بتشجيعه الصنائع والعلوم. وهو أوّل من منح القضاة أجرا (حسين، د.ت، ص 95).

لم يترك بريكليس أثرا مخطوطا عند موته (429 ق.م) إلاّ عددا من المراسيم والبيانات ولم يسجّل التاريخ من أقواله إلاّ نزرا يسيرا.

راجع:

· بلوتارك، فلوطرخوس. (2010). تاريخ أباطرة وفلاسفة الإغريق. (جرجيس فتح الله، مترجم). (ط.1). بيروت-لبنان: الدار العربيّة للموسوعات.

· حسين، طه. (د.ت). نظام الأثينيّين. مصر: دار المعارف.

· سرسق، جرجي ديمتري. (1876). تاريخ اليونان. بيروت.

· Levèque, P. Périclès 495-429 avant J.C. in Encyclopédia Universalis.

البحث في الوسم
بريكليس (Périclès) أعلام