توماس هوبز (Thomas Hobbes)

فئة :  أعلام

توماس هوبز (Thomas Hobbes)

ولد الفيلسوف الانجليزي توماس هوبز في 5 أفريل 1588 في وستبورت (Westport) بأنجلترا. درس الفلسفة في جامعة أكسفورد وتخرّج منها سنة 1608. تميّزت الفترة التي عاش فيها بنشوب الكثير من الحروب والثورات الداخليّة ممّا جعل الخوف يتسلّل إلى نفسه ويستبد به وينعكس في تصريحاته وكتاباته، هذا فضلا عن معايشته لنقاشات حادة حول سلطة الملك وتفسير الكتاب المقدّس والتعصّب الديني  بين أنصار حقّ   الملك الإلهي في الحكم ومعارضيه.. سافر عديد المرات إلى أوروبا ووقف على فساد المنظومة التعليميّة القديمة، وتمكّن من زيارة غاليليو بإيطاليا واستوحى منه فكرة تعميم علم الحركة على الإنسان والمجتمع. وتعتبر نظريّة العقد الاجتماعي مفتاحا رئيسيا لفهم فلسفته السياسيّة والاجتماعيّة وقد انطلقت من مفهومين أساسيّين هما الخوف والأنانيّة أو المصلحة الذاتيّة. فالخوف يجعل الإنسان متأهّبا دوما لحماية نفسه من الآخرين    وإذا انضاف إليه جانب المصلحة اندفع نحو الصراع والحرب. ولا مخرج له من هذا الصراع أو الحرب سوى العقد الاجتماعي الذي يضمن له حماية وأمنا وسلاما.

من أهمّ مؤلّفاته نذكر:

-  كتاب الليفياتان (Leviathan) وهو عنوان استوحاه من العهد القديم وفيه إشارة إلى وحش بحري (التنين) وبه يرمز إلى الدولة المهيمنة ذات السلطان المطلق وكان فيه مناصرا للملكيّة المطلقة.

-  كتاب "المواطن" وتناول فيه مسألة العلاقة بين الدولة والكنيسة ومنح الدولة فيه سلطة تقرير المعتقدات الدينيّة والقواعد الأخلاقيّة من أجل إحلال النظام.

-  كتاب "مبادئ القانون الطبيعي والسياسي" وقد نشر في شكل رسالتين منفصلتين الأولى في الطبيعة الإنسانيّة والثانية في الجسم السياسي.

-  "العناصر الفلسفيّة للمواطن" وقد اشتهر أكثر باسم "في المواطن".

-  "الحرّيّة والضرورة والصدفة" وكان سببا في جدل دار بينه وبين الأسقف برامهول (Bramhall) الذي اعترض على قول هوبز بأنّ الأفعال الإراديّة تمليها الضرورة.

توفي هوبز في هاردويك سنة 1679.

البحث في الوسم
توماس هوبز Thomas Hobbes أعلام