توماس هيل غرين (Thomas Hill Green)

فئة :  أعلام

توماس هيل غرين (Thomas Hill Green)

ولد الفيلسوف البريطاني توماس هيل غرين في 7 أبريل 1836، في بيركين (Birkin). التحق بكلّيّة باليول التابعة لجامعة أكسفورد، بتأثير من بنيامين جوييت (Benjamin Jowett) الذي يعدّ من أوائل الذين جلبوا كتابات هيغل إلى إنجلترا. وهذا ما أتاح لهيل غرين الفرصة للاطلاع على فلسفة هيغل والفلسفة المثاليّة عامّة، فضلا عن تأثّر غرين بفلسفة فيخته (Fichte).

ولعلّ هذا التأثّر بالفلسفة المثاليّة هو الذي نأى بهيل غرين عن الفلسفة التجريبيّة البريطانيّة وأعلامها، أمثال جورج باركلاي، وجون لوك، ودافيد هيوم، وجون ستيوارت ميل... و"يمكن أن يعدّ قريبا من الكانطيّة المحدثة، لا لحرصه على القيام بتحليل نقدي لأسس المعرفة الموضوعيّة، وإنّما لرغبته في أن يضع موضع سؤال باسم المثاليّة، كلاّ من التجريبيّة والمتعيّة والنفعيّة والإلحاديّة" (طرابيشي، 2006، ص 429).

درّس هيل غرين الفلسفة والأخلاق بجامعة أكسفورد، وألقى عديد المحاضرات حول التشريع الليبرالي، وحرّيّة التعاقد، والفلسفة السياسيّة، والدين، ونظريّة المعرفة... ونشرت جميع أعماله تقريبا.

من كتاباته نذكر: "مقال عن العقيدة المسيحيّة" (1866)، "مقدّمة لعلم الأخلاق" (1883)، "مطالعات في مبادئ الإلزام السياسي" (1886).

أصيب هيل غرين بتسمّم في الدم، كان سببا في وفاته في 15 مارس 1882

انظر:

-طرابيشي، جورج. (2006). معجم الفلاسفة. (ط.3). بيروت: دار الطليعة للطباعة والنشر.

-Stanford Encyclopedia Of Philosophy(2003,28 February). Thomas Hill Green. Retrived January 05, 2013 from http://plato.stanford.edu/entries/green/