ثيودور فيزنغرند أدورنو (Theodor W. Adorno)

فئة :  أعلام

ثيودور فيزنغرند أدورنو (Theodor W. Adorno)

ولد الفيلسوف الألماني وعالم الاجتماع ثيودور فيزنغرند أدورنو في 11 شتنبر سنة 1903 بفرانكفورت، وهو عضو بارز في مدرسة فرانكفورت، وكان شغوفا بدراسة الفن، وخاصة الموسيقى. اتّجه نحو دراسة الفلسفة، متأثّرا في البداية بكتابات كانط. وفي جامعة فرانكفورت درس أيضا علم النفس وعلم الاجتماع وتاريخ الفنون وعلم الموسيقى، وتعرّف على ماكس هوركهايمر ووالتر بنيامين، وأنجز رسالة دكتوراه سنة 1924 حول فينومينولوجيا هوسرل، قبل أن ينتقل إلى النمسا لدراسة الموسيقى سنة 1925. وبعودته إلى فرانكفورت، اتّجه نحو الحصول على درجة التأهيل في الفلسفة، ببحث حول كيركغارد نشره سنة 1933. وبصعود النازيّة إلى الحكم، وجد أدورنو نفسه ممنوعا من التعليم والنشاط العام، مهدّدا في حياته، فاختار الهجرة إلى بريطانيا أملا في الحصول على وظيفة بجامعة أكسفورد، وأعدّ للغرض أطروحة دكتوراه ثانية حول هوسرل، وكان له ذلك. وقرّر سنة 1936 قبول مقترح ماكس هوركهايمر بالهجرة إلى الولايات المتّحدة الأمريكيّة، حيث اشتغل بجامعة بيركلي بكاليفورنيا إلى حدود سنة 1947، ليعود مجدّدا إثرها إلى فرانكفورت، ويساهم في بعث مؤسّسة تعنى بالبحوث الاجتماعيّة.

عرف أدورنو بمقاربته النقديّة، وأساس هذه المقاربة قائم على الجمع بين التحليل الماركسي والفرويدي في آن، للمجتمع الرأسمالي وثقافته. وقاد "دراسات تجريبيّة في حقل علم النفس حول "الشخصيّة السلطويّة"" (دورتيه، 2011، ص 34).

من مؤلّفاته: "فلسفة الموسيقى الجديدة"، "المجتمع ونقد الثقافة"، "الجدل السالب"، "النظريّة الجماليّة". هذا فضلا عن عديد المقالات، وعدد من الكتب الجماعيّة اشترك في تأليفها مع علماء آخرين، مثل هوركهايمر، وذلك في كتاب "جدل التنوير"...

توفّي أدورنو في 6 غشت 1969 بسويسرا.

انظر:

-دورتيه، ج.ف. (2011). معجم العلوم الإنسانيّة. (جورج كتورة، مترجم). (ط.2). أبو ظبي- الإمارات العربيّة المتّحدة، بيروت- لبنان: كلمة ومجد المؤسسة الجامعيّة للدراسات والنشر والتوزيع.