جان شارل سيسموندي (Jean Charles de Sismondi)

فئة :  أعلام

جان شارل سيسموندي (Jean Charles de Sismondi)

ولد المفكّر الاقتصادي السويسري جون شارل سيسموندي في 9 ماي 1773، بمدينة جنيف. تأثّر بأفكار آدم سميث في البداية وكان من أنصاره، ولكنه انتهى معارضا لها؛ فقد "انتقد مبدأ الحرية الاقتصادية، وأنكر وجود انسجام بين مصلحة الأفراد ومصلحة الجماعة، كما أنكر ما كان يراه الاقتصاديّون الليبراليّون من أنّ التوازن الاقتصادي في المجتمع يتمّ بطريقة تلقائيّة، ورأى –على العكس منهم- أنّ الاقتصاد الرأسمالي تحدث فيه "أزمات إفراط إنتاج عامّة"، سببها من ناحية تزايد الإنتاج لتقدّم الفنّ الإنتاجي، ومن ناحية أخرى عدم كفاية الاستهلاك، لأنّ العمّال- وهم غالبيّة السكّان- لا يحصلون على أجور كافية بسبب استغلال الرأسماليّة لهم"(الكيالي، 1985، ج3، ص 405). وقد دعا سيسموندي إلى ضرورة تدخّل الدولة لضمان عدالة في التوزيع، وتحقيق رفاهية السكّان، وإلغاء القوانين المناهضة لاتّحادات العمّال، وحماية الأغنياء من جشعهم، وتأمين العامل عند المرض والشيخوخة، وضدّ البطالة والاستغلال. وبهذا عدّت أفكاره ممهّدة لفكرة الضمان الاجتماعي.

ويعدّ سيسموندي من أوائل الاقتصاديّين الذين اهتمّوا بدراسة الأزمات الاقتصاديّة، إلاّ أنّ الحلول التي قدّمها اتّسمت بضرب من المحافظة؛ إذ نادى "بالعودة إلى مجتمع المنتجين الصغار، الذي يندمج فيه العمل مع رأس المال في شخص واحد، وبالعودة إلى نظام الجماعات، وإلى نظام الزراعة العائليّة" (الكيالي، 1985، ج3، ص 405).

من مؤلّفاته نذكر: "المبادئ الجديدة للاقتصاد السياسي" (1819)، و"تاريخ الجمهوريات الإيطالية في العصور الوسطى" (16 مجلّدا) (1809-1818).

توفّي سيسموندي في 25 يونيو 1842

انظر:

-الكيالي، عبد الوهاب. (1985). موسوعة السياسة. (ط.2). بيروت-لبنان: المؤسسة العربيّة للدراسات والنشر.