جورج فريدمان (Georges Friedman)

فئة :  أعلام

جورج فريدمان (Georges Friedman)

ولد عالم الاجتماع الفرنسي جورج فيليب فريدمان بباريس، في 13 ماي 1902. التحق بمدرسة المعلّمين العليا سنة 1923، وكان من أبرز أصدقائه فيها جان بول سارتر وكلود ليفي شتراوس. درّس في معهد بورج (Bourges) سنة 1929، ثمّ أصبح باحثا مساعدا في مركز التوثيق الاجتماعي بمدرسة المعلّمين العليا، وانخرط في التيار الماركسي، وكان يكتب في عدد من المجلاّت الفرنسيّة (Clarté, Europe, l’Esprit) رفقة بيير مورانج (Pierre Morhange)، وهنري لوفافر (Henri Lefebvre)، وجورج بوليتزر (Georges Politzer)، ونوربر جوترمان (Norbert Guterman)، وقد أثارت كتاباتهم جدلا فكريّا واسعا حول الماركسيّة في فرنسا. من ذلك ما أثاره كتابا فريدمان حول "مشكلات النزعة الآليّة في الاتّحاد السوفياتي، وفي البلدان الرأسماليّة" (1934)، وحول "أزمة التقدّم" (1936).

وتولّى فريدمان الإشراف على جملة من الأبحاث حول تطوّر العمل وتعلّم اللغة الروسيّة، وزار الاتحاد السوفياتي مرّات عدّة، وقد كان ينتقد طريقة إدارة العمل، ويرى في تجزئته وتقسيمه سمة أساسيّة من سمات النظام الرأسمالي، انتهت بتقليص القدرة المهاريّة للعمّال، وهو ما جعله أميل إلى النشاط الحرفي الحرّ والمهاري، وما يحمله في نظره من أبعاد إنسانيّة واجتماعيّة وأخلاقيّة. لذا نجده في هذه الفترة يشغل وظيفة معلّم بمدرسة مهنيّة، تدرّس فنون النجارة وصناعة الأثاث... قبل أن يتمّ تجنيده بين سنتي 1939 و1940. وإثر تحرير فرنسا اشتغل مفتّشا عامّا للتعليم الفنّي، ثمّ شغل كرسيّ تاريخ العمل في "كونسرفتوار الفنون الجميلة والتطبيقيّة في باريس؛ وهو مدرسة هندسيّة مشهورة، حيث كان يدرس مقرّرات مسائيّة" (دوفني، 2010، ج2، ص ص 222-223). وأعدّ رسالة دكتوراه نشرها سنة 1946، حول فلسفة ليبنتز وسبينوزا. قبل أن يتولّى إدارة مركز الدراسات السوسيولوجيّة، أحد فروع المركز القومي للبحث العلمي، في الفترة الممتدّة بين 1949 و1951، وشكّل بالتعاون مع فرنان برودل وشارل موراز هيئة تحرير مجلّة الحوليّات (Les Annales). وأهّله نشاطه هذا، في مجال علم اجتماع العمل، ليكتسب شهرة في أوساط المشتغلين بعلم الاجتماع عامّة، ويعدّ علما فيه. وقد عدّ فريدمان العمل سمة مميّزة للكائن البشري، وألحّ على صلته بالمنفعة والحرّيّة.

في سنة 1960 ساهم فريدمان في تأسيس مركز دراسات الاتّصالات رفقة رولان بارت وموران، وعنه صدرت مجلّة اتّصالات (Communication) التي كانت محلّ ثقة واحترام في هذا المجال.

من مؤلّفاته: "أين يذهب العمل الصناعي؟"، "مشكلات أمريكا اللاتينيّة"، "مقدّمة في علم اجتماع العمل"، "القدرة والحكمة"...

توفّي فريدمان بباريس في 15 نوفمبر 1977.

انظر:

-دوفني، ج. (2010). فريدمان جورج. ضمن الموسوعة الدوليّة للعلوم الاجتماعيّة. (مجموعة من الباحثين، مترجم). (ط.1). القاهرة: المركز القومي للترجمة.