حنّة أرندت (Hannah Arendt)

فئة :  أعلام

حنّة أرندت (Hannah Arendt)

ولدت حنّة أرندت في مدينة هانوفر الألمانيّة في 14 أكتوبر 1906. درست في جامعتي ماربورغ وفرايبورغ، وتأثّرت بمارتن هيدغر أستاذها الذي زادها تعلّقا بالفلسفة. ونالت شهادة الدكتوراه في الفلسفة تحت إشراف كارل ياسبرز (Karl Jaspers) من جامعة هيدلبيرغ. فرّت سنة 1933 من ألمانيا إلى فرنسا تجنّبا لمطاردة النازيين لها، وشاركت في تهجير اللاجئين من أطفال اليهود إلى أرض فلسطين ثمّ هاجرت سنة 1941 إلى الولايات المتحدة الأمريكيّة لتستقرّ بها وتحصل سنة 1951 على جنسيّتها.

عملت مديرة للبحوث في مؤتمر العلاقات اليهوديّة (Conference on Jewish Relations) ومديرة تنفيذيّة لمنظّمة إعادة بناء الثقافة اليهوديّة (Jewish Cultural Reconstruction) بنيويورك، وساهمت في تحرير عدد من المجلاّت، لتلتفت إثرها للتدريس بدعوة من عديد الجامعات الأمريكية مثل جامعة بركلي وبرينستون وشيكاغو.. قبل التفرّغ نهائيّا لهذه المهنة في المدرسة الجديدة للبحث الاجتماعي      بنيويورك (Graduate Faculty of the New School for Social Research). وقد تحصّلت على جائزة ليسنغ سنة 1959 وجائزة سونينغ 1975 لمساهمتها في الثقافة الأوروبيّة.

تعدّ أرندت من المختصّين في دراسة النظريات السياسيّة إذ اشتغلت على قدر كبير من المفاهيم الأساسيّة في هذا المجال مثل الديمقراطيّة والسلطة والعنف والثورة والسيطرة والشموليّة.. وقد  دعت الى إعادة تمثل التفكير السياسي على ضوء الارتكاسات التي شهدتها الأنظمة السياسية الديمقراطية في مطلع القرن العشرين لا سيما بعد عودة أشكال الحكم الشمولي في ألمانيا النازية وإيطاليا الفاشية وروسيا الستالينية. أثارت أرندت     جملة من التحديات الفكرية المتعلقة بالنكوص التاريخي لأسطورة التقدم الغربي في أعقاب الاسترجاع المباغت لأنظمة الرعب الشمولية المذكورة. وأجبر هذا النكوص التاريخي  مفكري الغرب على مراجعة نموذج الحداثة برمته، بعدما كشفت أرندت  انعطافات التفكير الشمولي من داخل خطاب الحداثة العلمي والابستمولوجي والفلسفي.

ومن مؤلّفاتها: "أصل التوتاليتاريّة" (أو أصل المذهب الشمولي) و"أزمات الجمهوريّة" و"رجال الدين في عصور مظلمة" و"بين الماضي والمستقبل: ثمانية تمارين في الفكر السياسي" و"في العنف" و"إيخمان في القدس: تقرير في ابتذال الشرّ" و"في الثورة". هذا إضافة إلى نشرها مجلّدين من أعمال أستاذها كارل ياسبرز بعنوان "الفلاسفة العظام".

توفّيت حنّة أرندت في ديسمبر 1975.

البحث في الوسم
أعلام حنّة أرندت Hannah Arendt