ريجيس بلاشير (Regis Blachere)

فئة :  أعلام

ريجيس بلاشير (Regis Blachere)

ولد ريجيس بلاشير في 30 جوان 1900 بضاحية مونروج بباريس. وارتحل رفقة أسرته إلى المغرب سنة 1915 حيث تلقى دروسه في مدرسة فرنسية بالدار البيضاء. تحصّل على الليسانس في جامعة الجزائر سنة 1922.  واشتغل مدرّسا في مدرسة مولاي يوسف انطلاقا من سنة 1924 وفي معهد الدراسات العليا المغربيّة بالرباط منذ سنة 1929 بفضل ليفي بروفنسال. تحصّل على درجة دكتوراه دولة في جامعة باريس عن رسالتين الأولى عن أبي الطيب المتنبّي والثانية ترجمة لكتاب "طبقات الأمم" لصاعد الأندلسي فتمّ تعيينه أستاذا للغة العربيّة بالمدرسة الوطنيّة للغات الشرقية بباريس. شغل كرسيّ اللغة والأدب العربيّين في جامعة السوربون حتّى سنة 1970 وانتخب عضوا في أكاديميّة الآداب والفنون الجميلة سنة 1972.

اهتمّ ريجيس بلاشير بمسائل عدّة في الثقافة العربيّة الإسلاميّة وكتب فيها ولعلّ أهمّها الأدب العربي قديمه وحديثه وخاصة تراث أبي الطيب المتنبّي الذي حظي بنصيب وافر من كتاباته وأبحاثه، وكذلك تاريخ العلوم عند العرب، وله أيضا عدد من الدراسات الدينيّة لعلّ أهمّها ترجمته للقرآن وفق نزول السور والآيات في مرحلة أولى ثمّ وفق الترتيب الشائع للمصحف مع محاولات في التفسير مختصرة. هذا بالإضافة إلى مؤلّفه "معضلة محمّد" الذي جمع فيه بإيجاز مجمل أبحاث المستشرقين في السيرة النبويّة.

لم يسعفه الأجل في استكمال مشروع ضخم باشر التأليف فيه يتعلّق بـ"تاريخ الأدب العربي" فلم ينجز منه إلاّ ثلاثة أجزاء توقّفت عند حدود سنة 125 هـ وكان المؤمّل إنجاز مسح يبلغ القرن التاسع للهجرة.

توفي بلاشير في 7 أوت 1973.

راجع:

·  بدوي، عبد الرحمن. (1993). موسوعة المستشرقين. (ط.3). بيروت-لبنان: دار العلم للملايين. ص127

·  Miquel, A. Régis Blachère 1900-1973.in  Encyclopédia Universalis.