ريمون آرون (Raymond Aron)

فئة :  أعلام

ريمون آرون (Raymond Aron)

ولد عالم الاجتماع والفيلسوف الفرنسي ريمون آرون في 14 مارس سنة 1905 بباريس، وهو من خرّيجي مدرسة المعلّمين العليا سنة 1928، وكان فيها رفيقا لجان بول سارتر. وقد تمّ تعيينه سنة 1955 أستاذا لعلم الاجتماع بجامعة السوربون، ثمّ مديرا للدراسات بالمدرسة التطبيقيّة للدراسات العليا بباريس. هذا فضلا عن كونه درّس في عدد من الجامعات الفرنسيّة والألمانيّة الأخرى.

وقد تولّى آرون إدارة تحرير جريدة "فرانس ليبر" (فرنسا حرّة)، الصادرة بإنجلترا، أثناء الحرب العالميّة الثانية، وله مقالات عديدة نشرت في عدد من المجلاّت أو الدوريّات والصحف، مثل المجلّة الأوروبيّة لعلم الاجتماع.

ولآرون كتابات عديدة، تناولت مواضيع مختلفة في فلسفة التاريخ، وتحليل المجتمع الصناعي، وتاريخ علم الاجتماع والعلاقات الدوليّة.. وكانت أفكاره متأثّرة بالفينومينولوجيا وعلم الاجتماع الألماني، ممثّلا خاصة في أعمال ماكس فيبر. وبوصفه عالم اجتماع، عمل آرون على تتبّع التطوّرات الكبرى التي شهدتها المجتمعات الصناعيّة بغية فهمها، معتمدا في تحاليله على المعارضة والتطوّر المتوازي بين المجتمعين الرأسمالي والاشتراكي. وانتهى إلى أنّ حركيّة هذه المجتمعات لا تستند إلى الصراع الطبقي، بقدر ما تخضع إلى مبدأ التنافس والصراع بين الأنظمة السياسيّة. ولاحظ ما يوجد بين مختلف المجتمعات الصناعيّة من نقاط تقاطع وشبه، وخاصة التطوّر التقني، وروح الإبداع، واطّراد التقدّم، وقيمة التنظيم البيروقراطي. واعتبر أنّ مثل هذه العناصر ستؤدّي في النهاية إلى التلاقي بينها، اشتراكيّة كانت أو رأسماليّة.

واهتمّ آرون أيضا بالعلاقات العامة، فبحث موضوع الحرب في العصر الحديث وأثره في علاقات الدول.

من مؤلّفاته: "ثمانية عشر درسا في المجتمع الصناعي"، "صراع الطبقات"، "الديمقراطيّة والتسلّط"، "مراحل التفكير الاجتماعي"، "تفكير الحرب"، "التدهور الأوروبي"..

توفّي آرون في 17 أكتوبر سنة 1983 بباريس.

انظر:

-دورتيه، ج.ف. (2011). معجم العلوم الإنسانيّة. (جورج كتورة، مترجم). (ط.2). أبو ظبي- الإمارات العربيّة المتّحدة، بيروت- لبنان: كلمة ومجد المؤسسة الجامعيّة للدراسات والنشر والتوزيع.

البحث في الوسم
ريمون آرون أعلام Raymond Aron