سبينوزا (Baruch Spinoza)

فئة :  أعلام

سبينوزا (Baruch Spinoza)

ولد الفيلسوف الهولندي باروخ سبينوزا في أمستردام سنة 1632، اطّلع على التلمود والتوراة والفلسفة اليهوديّة للعصر الوسيط، شكّ في الدين ولم تثمر محاولة زعماء طائفته في استقطابه، فطرد وأقصي عن المدينة سنة 1656. فأقام عند أحد أصدقائه بإحدى ضواحي لاهاي وامتهن صقل زجاج النظارات لكسب لقمة عيشه. رفض سنة 1672عرضا تمثّل في منصب جامعيّ بجامعة هيدلبرغ خشية أن يقيّده العمل في التعليم ويقلّص من هامش حرّيّته، وانصرف يتجوّل في أرجاء هولندا متأمّلا منشغلا بالكتابة ومهتمّا بالفلسفة التي وقف حياته عليها إلى أن لقّب بـ"القدّيس المدني"، فكثر المعجبون به وبأفكاره، وتشكّلت حوله حلقة من أتباعه. "وكان سبينوزا قد قرأ منذ ذلك الحين ديكارت. بيد أنّ مصدر القوت الرئيس الذي تغذّى منه فكره كان، فيما يبدو، النصوص العبريّة، وكتابات جرسونيدس الذي كان ينتقد المعجزات والنبوءات ويقدّم سلفا العقل على الوحي، وكتابات ابن عزرا الذي كان يعتقد بخلود المادّة وينكر الخلق من عدم، وكتابات المتصوّفة اليهود الذين علّموا أنّ المادّة حيّة، وكتابات كرسكاس الذي كان يعزو إلى الله الامتداد، ويلغي من الكون العلل الغائيّة" (طرابيشي، 2006، 359).

ويرى سبينوزا أنّ غرض الدين يقتصر على الدعوة إلى المبادئ الأخلاقيّة السامية، وليس من دوره فهم الأشياء، لهذا أكّد أنّه لا ينبغي له ولا للدولة أيضا المساس بحرّيّة الفكر. ومن هنا اعتباره الحكومة الديمقراطيّة أرقى أشكال السلطة؛ ففيها يقع الحدّ من قدرة الدولة على كلّ شيء بالحرّيّة.

كانت كتاباته كلّها باللغة اللاتينيّة، ومنها نذكر: رسالة في مبادئ فلسفة ديكارت (1660)، الرسالة الموجزة في الله والإنسان وسعادته (1660)، رسالة في إصلاح العقل، الرسالة اللاهوتيّة والسياسيّة (1670) وقد نشرت دون أن تحمل اسمه، كتاب الأخلاق الذي نشر إثر وفاته وكذلك رسالة مبتورة سمّاها "الرسالة السياسيّة" ولم يتمكّن من إنهائها. وقد صنّفت كتاباته ضمن الكتب المحرّمة لا في أوساط الحاخامات، وإنّما أيضا في أوساط القساوسة الكالفنيين، ومع ذلك لم ينقطع عن فعل الكتابة والتأّمّل.

توفّي سبينوزا سنة 1677 في لاهاي بعد مرض وراثي أصابه.

انظر:

·الحاج، كميل. (2000). الموسوعة الميسّرة في الفكر الفلسفي والاجتماعي. (ط.1). بيروت- لبنان: مكتبة لبنان ناشرون.

·روزنتال، م. و يودين، ب. (1987). الموسوعة الفلسفيّة. (سمير كرم، مترجم). (ط.6). بيروت- لبنان: دار الطليعة للطباعة والنشر.

·طرابيشي، جورج. (2006). معجم الفلاسفة. (ط.3). بيروت- لبنان: دار الطليعة للطباعة والنشر.

البحث في الوسم
سبينوزا (Baruch Spinoza) أعلام