سورين كيركغارد (Kierkegaard Soren)

فئة :  أعلام

سورين كيركغارد (Kierkegaard Soren)

سورين كيركغارد فيلسوف دانماركي، ولد في 5 ماي سنة 1813 بكوبنهاغن.

نشأ على المذهب البروتستاني، وكان لوالده بالغ الأثر فيه، فقد ربّاه تربية دينيّة متزمّتة "مترعة بخوف الله وبالريبية إزاء العالم" (طرابيشي، 2006، ص 561)، قوامها صورة المسيح المصلوب والإحساس بالذنب.

عاش حياة ترف ومرح، وكان كثير التردّد على المقاهي وعلى حلقات المناقشة، واشتهر بخفّة ظلّه وبراعته في المحاورة، مع أنّه كان يختزن إحساسا عميقا بالكآبة والحزن.

تحصّل سنة 1841 على شهادة الدكتوراه، على أطروحة بعنوان '' تصور التهكم المسند باستمرار إلى سقراط ''. ونشر كتاباته الأولى تحت أسماء مستعارة، حاملة لأبعاد رمزيّة، وكانت في مجملها أعمالا ذات طابع فلسفي وأدبي ونفسي، ثمّ توجّه اهتمامه إلى الظاهرة الدينيّة، ونشر كتبه فيها باسمه، ولم يتوان عن توجيه النقد لسلطة الكنيسة التي كانت تسير في نظره على خلاف ما تدعو إليه المسيحيّة الحقيقيّة، وسعى من ثمّ إلى وضع الأسس الإنسانيّة (بالمعنى الفلسفي) للديانة المسيحيّة.

وقد ركّزت فلسفة كيركغارد على أهمّيّة الفرديّة والذاتيّة، فكانت بمثابة الردّ على فلسفة هيغل "فالحقيقة عند كيركيغارد هي دائما ذاتيّة، حتّى في الأخلاق كان كيركيغارد يؤيّد الفرديّة والنسبيّة الأخلاقيّة. وكان يعتقد أنّ حياة الإنسان هشّة، لأنّها مرتبطة بتقلّبات الحياة، وليست حياة الإنسان إلاّ سلسلة من الخوف والقلق والشكّ واليأس" (الحاج، 2000، ص 480). وميّز كيركغارد بين أنواع ثلاثة للوجود : الجمالي والأخلاقي والديني، وجعل الوجود الديني أعلاها. واعتبر الوجود مركّبا من المؤقّت والأبدي أو المتناهي واللامتناهي.

من مؤلفاته: "إمّا وإمّا" (1843)، "يوميّات غاوٍ" (1843)، "الخوف والارتعاد" (1843)، "الخوف والارتجاف" (1843)، "مفهوم القلق" (1844)، "مراحل على درب الحياة" (1845)، "المرض حتّى الموت" (1845)، "مدرسة المسيحيّة" (1850)، "من أجل فحص لضمير العصر الحاضر" (1851)..

وقد تركت هذه المؤلّفات أثرا مهما في الفلاسفة المعاصرين، وخاصة فلاسفة الوجوديّة، أمثال هايدغر وكارل بارت وياسبرز... وكيركغارد معدود من جيل روّادها ومؤسّسيها. هذا فضلا عن كون تحليلاته للظاهرة الدينيّة شكّلت رافدا مهمّا لمدارس العلاج النفسي الحديثة، وخاصة مدرسة رولو ماي في الولايات المتّحدة الأمريكيّة.

توفّي سورين كيركغارد سنة 1855 بكوبنهاغن.

انظر:

-الحاج، كميل. (2000). الموسوعة الميسّرة في الفكر الفلسفي والاجتماعي. (ط.1). بيروت- لبنان: مكتبةلبنان ناشرون.

-روزنتال، م.يودين، ب. (1987). الموسوعة الفلسفيّة. (سمير كرم، مترجم). (ط.6). بيروت: دار الطليعة للطباعة والنشر.

-طرابيشي، جورج. (2006). معجم الفلاسفة. (ط.3). بيروت: دار الطليعة للطباعة والنشر .