سيغموند فرويد (Sigmund Freud)

فئة :  أعلام

سيغموند فرويد (Sigmund Freud)

ولد سيغموند فرويد في سنة 1856 بفرايبورغ في مقاطعة مورافيا، من والدين يهوديين. وكان فقره ويهوديته من العوائق التي تعين عليه  تجاوزها. وقد أظهر سيغموند ذكاءه في مشواره الدراسي. فقد دخل سنة 1873 الجامعة في فيينا، وكان يصر على إظهار يهوديته لمواجهة الإحساس بالدونية والاضطهاد اللذين كانت تعاني منهما الأقلية اليهودية.

1 - اهتماماته العلمية:

أصبح فرويد أستاذا خاصا في طب الخلايا العصبية واشتغل إلى جانب الطبيب الفرنسي جون مارتان شاركو في مستشفى سالبيتريير بباريس وهناك تعرف على واقع الهستيريا.

ومن المفيد القول، إنّ فرويد قد أعجب كثيرا بشاركو الذي كان يثير الأعراض الجسدية للمريض ويستعمل التنويم الميغناطيسي، وفي سنة 1886 عاد إلى فيينا وبدأ يشتغل على الهيستريا والحالات العصابية، لكنه لم يستطيع أن يحقق نجاحا مقبولا بسبب عدم فعالية طريقة التنويم، فسافر إلى فرنسا للتعرف على برنهايم الذي اشتهر بعلاج الهيستيريا بالإيحاء. كما استعمل طريقة التحدث مع المريض التي حققت نجاحا مقبولا. وفي سنة 1895 نشر فرويد دراسات حول الهيستيريا بالاشتراك مع بروير بعدها تابع فرويد عمله معتمدا الطريقة التي ابتكرها وسماها طريقة التداعي الحر والتي تقوم على رفع الرقابة عن أفكار المريض وذكرياته المنسية، وقد انبثق عن هذا التوجه مؤلف علم الأحلام سنة 1900 وكتاب ما وراء مبدأ اللذة وفيه استعرض آخر اكتشافاته العلمية في مجال التحليل النفسي حيث ضمنها نظرية الدوافع وأدخل مفاهيم جديدة لتوصيف الجهاز النفسي المكون من: الهو والأنا والأنا الأعلى. وهو جوهر النظرية الفرويدية لتحليل شخصية الإنسان.

لقد اعتبر فرويد أنّ الطفل لا يفكر بل يقوم برد الفعل باندفاع وسلوك يساير مبدأ اللذة، ويظهر مبدأ الواقع حينما يستوعب الطفل نتائج تجاربه التي تسبب له الألم. وبهذا تنمو شخصية الطفل عبر عدة مراحل، وكل مرحلة تتضمن التفاعل بين الحاجيات البيولوجية والبنية السيكولوجية والجنسية، والمحيط أيضا.

توفي سيغموند فرويد سنة 1939.

أهم مؤلفاته وأبحاثه:

• خمس دروس في التحليل النفسي 1909.

• تفسير الأحلام 1900

• الطوطم والطابو 1913.

• ما وراء مبدأ اللذة 1920.

• مستقبل وهم 1927.

• الموجز في التحليل النفسي 1938.

• موسى والتوحيد 1939.

دراسات وأبحاث حول سيغموند فرويد:

·  بدوي، عبد الرحمن. (1984). موسوعة الفلسفة.(ط.1). بيروت: المؤسسة العربيّة للدراسات والنشر. مج2، ص ص 122-125.

Alain de Mijolla,Dictionnaire international de la psychanalyse, Hachette, 2005

Henri F. Ellenberger,Histoire de la découverte de l'inconscient, Paris, Fayard, 2008

•Lydia Flem,L'Homme Freud : une biographie intellectuelle, Seuil,coll. « La librairie duxxe siècle », 1991.

•Philip Riéff : Freud : The mind of the Moralist. New York, 1959.

•René Majoret Chantal Talagrand,Freud, Gallimard,coll. « Folio biographies », 2006