عبد الرحمن الكواكبي

فئة :  أعلام

عبد الرحمن الكواكبي

هو عبد الرحمن بن أحمد بهائي بن محمّد بن مسعود الكواكبي، من مواليد مدينة حلب  في التاسع من شهر جويلية سنة 1855. كانت أسرته شريفة النسب وذات نفوذ علمي وإداري وكانت تتوارث نقابة الأشراف في حلب وتشرف على المدرسة الكواكبيّة التي بها تلقّى أوّل دروسه في اللغة العربيّة والعلوم الإسلاميّة. وكان يجيد التركية والفارسيّة. وكان كثير المطالعة مولعا بعلم العمران البشري والشعر العربي. اشتغل بالصحافة وهو في الثانية والعشرين من عمره ضمن جريدة "فرات" الرسميّة التي كان تصدر عن الحكومة باللغتين العربيّة والتركيّة. ثمّ بعث مع هاشم العطّار سنة 1877 جريدة "الشهباء" باللغة العربيّة ولكنّ جرأتها في نقد والي حلب سرّعت بتعطيلها وإغلاقها. لينشئ جريدة أخرى سمّاها "الاعتدال" ويكون مصيرها كسابقتها. شغل الكواكبي عددا من المناصب الفخريّة والإداريّة لكنّ نفسه ضاقت بها ذرعا فاستقال منها وفتح مكتب محاماة يحدوه عزم كبير على الإصلاح وتحرير الفكر والتعبير وهو ما عرّضه مرّتين للسجن والاضطهاد.

توجّه سرّا إلى مصر فارّا من الظلم والاستبداد ونشر مقالات عدّة اتّسيمت بالكثير من الجرأة في جريدة "المؤيّد" وتعرّف على مجموعة من السوريين الذين فرّوا قبله ومنهم محمّد كرد علي ورفيق العظم وعبد الحميد الزهاوي وعبد القادر المغربي..

من أهمّ مؤلّفاته كتاباه "طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد" و"أمّ القرى"، وفي الأوّل عرض لمفهوم الاستبداد وصلته بالدين والعلم والأخلاق والمال والتربية وتكلّم على سبل التخلّص منه وتلافيه مؤكّدا أهمّيّة قيمة الحرّيّة باعتبارها رأس الفضائل جميعا. وأمّا الكتاب الثاني (أمّ القرى) فجمع فيه ما وقع تداوله من مسائل وتقارير وتوصيات في مؤتمر النهضة الإسلاميّة المنعقد قبيل الحجّ في مكّة المكرّمة سنة 1898، وقد كتبه قبل هجرته إلى مصر وشخّص خلاله أسباب تخلّف المسلمين أو أسباب فتورهم فسلّط الأضواء على عقيدة الجبر والتواكل المعطّلة للرغبة في الفعل وأكّد قيمة التنظيمات والجمعيات والأحزاب في دفع عجلة النهضة .

أمّا سائر مؤلّفاته فقد قام محمد جمال طحان بجمع ما أمكن منها في مجلّد واحد سمّاه "الأعمال الكاملة للكواكبي" ونشره ببيروت سنة 1995.

توفّي عبد الرحمن الكواكبي إثر نوبة قلبيّة سنة 1902.

راجع:

·  عمارة، محمّد. (2004). عبد الرحمن الكواكبي. ضمن موسوعة أعلام الفكر الإسلامي. (ط.1). مصر: وزارة  الأوقاف-المجلس الأعلى للشؤون الإسلاميّة. ص ص 663-667.

·  الكواكبي، عبد الرحمن. (2006). طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد. (ط.3). بيروت– لبنان: دار النفائس للطباعة والنشر والتوزيع.