عبد الرحمن بن خلدون

فئة :  أعلام

عبد الرحمن بن خلدون

هو أبو زيد عبد الرحمن بن محمّد بن خلدون الحضرمي الكنديمن مواليد مدينة تونس سنة 732 هجرية (1332م)، وبها نشأ وتعلّم . وكان والده معدودا ضمن كبار العلماء فتولّى تعليمه وتحفيظه القرآن وترك فيه أثرا كبيرا. وهو الذي حفّزه على الإقبال على مجالس علماء عصره أمثال الآبلي. دخل عالم السياسة شابا في العشرين حين طلبه السلطان أبو إسحاق لما بلغه عنه من نبوغ وعبقرية. ثمّ توجّه إلى فاس حيث اختاره السلطان أبو عنان للكتابة والتوقيع انطلاقا من سنة 755هـ ولكنّ العلاقة بينهما ساءت بفعل الوشاة فدخل السجن ولم يغادره إلاّ إثر وفاة السلطان. فعاد إلى إفريقيّة ثمّ ارتحل إلى الأندلس ومنها إلى بجاية.. قبل أن يحطّ الرحال أخيرا في مصر حيث درّس في الجامع الأزهر وعيّن بالمدرسة القمحيّة مدرّسا للفقه المالكي، ثمّ تولّى قضاء المالكيّة وسمح له بإحضار أسرته ولكنّها غرقت في الطريق..

 ومن أكثر مؤلفاته شهرة كتابه "العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر". وقد اشتملت مقدّمته على فصول قيّمة في أصول العمران والاجتماع والسياسة وتصنيف العلوم. وقد اعتبره الدارسون مؤسّسا لفلسفة التاريخ وعلم الاجتماع لكونه تجاوز في التاريخ مجرد عرض المسائل والأحداث المتعاقبة ليسبر أغوارها ويعمّق النظر فيها لبيان التطور العقلي والمادي للشعوب. فضلا عن إقباله على دراسة الواقع أو العالم المعيش بعيدا عن الاشتغال بالفلسفة والمنطق الصوري لاعتقاده أنّ البحث في ما يجدّ في العالم من وقائع وأحداث واستقصاء أسبابها وعللها وبراهينها يتيح للإنسان قدرا كبيرا من اليقين. وأنّ التاريخ يكتسب علميّته من قدرته على الوصل بين الحدث وعلّته. وسلّم ابن خلدون أنّ "الإنسان مدنيّ بطبعه" فهو في حاجة إلى غيره من بني الإنسان. والجماعة البشرية تقتضي وازعا أو حاكما تكون له الغلبة والسيطرة ليمنع بعضهم عن بعض ويكبح جماح ما في طبائعهم الحيوانيّة من ظلم وعدوان. وله في قراءة عمر الدول قراءة طريفة جعلها والمقدمة إجمالا مرجعا لا غنى عنه لدى الباحثين في التاريخ وعلم الاجتماع وهو ما دعا إلى ترجمتها إلى لغات مختلفة.

هذا إضافة إلى طرافة أفكاره التربوية التي تجلّت أثناء بحثه في مختلف أصناف العلوم ونظره في التعليم وطرقه. فكان كتابه تأريخا للحركة الفكرية عند المسلمين وصلتها بالتطوّر الاجتماعي.

ومن مؤلّفاته أيضا: شفاء السائل لتهذيب المسائل، تلخيص كتاب المحصّل للإمام فخر الدين الرازي (أو لباب المحصّل في أصول الدين)، شروح وتلخيصات لبعض كتب ابن رشد الفيلسوف.

توفي سنة 808 هـ (1406م) ودفن في مقبرة الصوفية خارج باب النصر بالقاهرة.

راجع:

·  العبد، عبد اللطيف محمّد. (2004). ابن خلدون. ضمن موسوعة أعلام الفكر الإسلامي. (ط.1). مصر: وزارة  الأوقاف-المجلس الأعلى للشؤون الإسلاميّة. ص ص 329-333.

البحث في الوسم
عبد الرحمن بن خلدون أعلام