لودفيغ فتغنشتاين (Ludwig Wittgenstein)

فئة :  أعلام

لودفيغ فتغنشتاين (Ludwig Wittgenstein)

ولد الفيلسوف وعالم المنطق النمساوي لودفيغ فتغنشتاين في فيينا سنة 1889. إثر انتهاء دراسته الثانويّة اتّجه صوب برلين ليدرس الهندسة بجامعتها، وانتقل منها إلى إنجلترا ليستكمل دراسته بجامعة مانشستر، ثمّ بجامعة كامبردج، حيث تلقّى سنة 1912 دروسا في الرياضيات والمنطق، وتأثّر بدروس برتراند راسل خاصة. وبعد انخراطه في الخدمة العسكريّة في الحرب العالميّة الأولى ضمن الجيش النمساوي، عاد فتغنشتاين ثانية إلى جامعة كامبردج أستاذا مساعدا سنة 1929، وشغل سنة 1939 الكرسيّ الرئيس للفلسفة فيها، واستمرّ فيه إلى سنة 1947 تاريخ استقالته منه ليتفرّغ للبحث.

ولم ينشر فتغنشتاين طوال حياته سوى كتابا وحيدا مؤلّفا باللاتينيّة تحت عنوان: "الرسالة المنطقيّة الفلسفيّة" (1932). أمّا سائر بحوثه وكتاباته، فلم تنشر إلاّ بعيد وفاته، مثل: "محاضرة في الأخلاق (1965)، "ملاحظات فلسفيّة" (1964)، "ملاحظات حول أسس الرياضيات" (1956)، "الدفتران الأزرق والأسمر" (1958).

ويُعدّ فتغنشتاين أحد مؤسّسي الفلسفة التحليليّة، "وقد اقترح في كتابه "الرسالة المنطقيّة الفلسفيّة"... فكرة لغة "كاملة اكتمالا منطقيّا" أو "مثاليّة"؛ وهي لغة رأى نموذجها الأعلى في لغة المنطق الرياضي" (روزنتال و يودين، 1987، ص 326). ولم تكن الفلسفة التي قدّمها في هذا الكتاب بعيدة عن المحاجّة الكانطيّة في نقد العقل الخالص، "فكما طمح كانط إلى رسم حدود الفلسفة الوضعيّة، كذلك يحاول فتغنشتاين من خلال تحليل بنى اللغة القائمة، أن يعرّف حدود إمكانيّات الخطاب. وإذ يستلهم مباحث فريجه وراسل، يردّ اللغة إلى مقوّماتها الأخيرة التي يسمّيها "القضايا الأوّليّة". لكن طبيعة هذه "القضايا الأوّليّة" – وعلى الأخصّ العلاقة التي تفترضها بين اللفظة والشيء- تبقى غامضة. وفتغنشتاين ينتهي إلى تحصيل الحاصل، وإلى الإنانة: فليس من الممكن الإعلان بأنّ بعض الموضوعات موجودة، بينما بعضها الآخر غير موجود، لأنّ أسماءها هي محض تسميات، ولأنّ الموضوعات نفسها تمثّل فقط معنى هذه الأسماء. وهذه مفارقة غريبة تفسّر الجاذبيّة التي مارستها الرسالة المنطقيّة الفلسفيّة في حقبة ما بين الحربين، والتأثير المرموق الذي مارسته على "الفليفة الألسنيّة" (طرابيشي، 2006، ص 456).

توفّي لودفيغ فتغنشتاين في كامبردج سنة 1951

انظر:

-الحاج، كميل. (2000). الموسوعة الميسّرة في الفكر الفلسفي والاجتماعي. (ط.1). بيروت- لبنان: مكتبة لبنان ناشرون. ص ص394-396

-روزنتال،م. و يودين، ب. (1987). الموسوعة الفلسفيّة. (سمير كرم، مترجم). (ط.6). بيروت-لبنان: دار الطليعة للطباعة والنشر.

-طرابيشي، جورج. (2006). معجم الفلاسفة. (ط.3). بيروت: دار الطليعة للطباعة والنشر.