ليش فاليسا

فئة :  أعلام

ليش فاليسا

ولد ليش فاليسا في 29 سبتمبر سنة 1943. وعمل فنّيّا كهربائيّا في حوض لينين لصنع السفن بمدينة جدانسك البولونيّة. إلاّ أنّ مشاركته في احتجاجات سنة 1976 ضدّ الحكومة تسبّبت في فصله عن العمل. ولكنّه عاد سنة 1980 ليقود احتجاجات العمّال للمطالبة بظروف عمل أفضل والدفاع عن حقّ الإضراب وتشكيل النقابات، وقد ترأّس نقابة العمّال "تضامن" من سنة 1980 إلى 1990 وكان واحدا من أبرز مؤسّسيها فضلا عن كونه من قاد مفاوضات الاعتراف بها مع حكومة بولونيا الشيوعيّة، وقد تمكّنت هذه النقابة من استقطاب حوالي 10 ملايين منخرط في السنة الأولى التي رأت فيها النور. فتمّ اعتقاله وسجنه سنة 1981 بعد أن أعلنت الحكومة البولونيّة العمل بالأحكام العرفيّة وحلّ منظّمة "تضامن".

أطلق سراحه سنة 1982، ونال سنة 1983 جائزة نوبل للسلام، بعد أن انتزعت أساليبه المتبعة في العمل السياسي اهتماما وتعاطفا دوليّين وخاصة جهوده في التصدّي للعنف أثناء قيادته لاحتجاجات العمّال للمطالبة بحقوقهم، وقاد سنة 1989 حملة واسعة من الاحتجاجات التي انتهت بتحقيق جملة من الإصلاحات السياسيّة وتحوّلت نقابة "تضامن" إثرها إلى حزب سياسي مرخّص له بعد أن رفعت عنها كلّ أشكال الحظر السابقة.

وشغل ليش فاليسا منصب رئيس بولونيا في الفترة الممتدّة بين سنتي 1990 و1995، وساهم بشكل فعّال في تحويل بلاده نحو النظام الديمقراطي الرأسمالي.

البحث في الوسم
ليش فاليسا أعلام