ماير فورتس (Meyer Fortes)

فئة :  أعلام

ماير فورتس (Meyer Fortes)

ولد عالم الأنثروبولوجيا الاجتماعيّة البريطاني ماير فورتس في 25 أبريل 1906 ببريتستاون بجنوب أفريقيا. بدأ بدراسة علم النفس في كيبتاون، حيث اهتمّ بمسألة تعليم المراهقين الملوّنين بدءًا، ثمّ اشتغل على هذا المجال (أي علم النفس) في رسالة الدكتوراه، التي قدّمها بجامعة لندن حول اختبارات الذكاء عبر الثقافات المختلفة سنة 1930. هذا فضلا عن بحوث أنجزها تحت إشراف عالم التحليل النفسي إمانويل ميلر (Emanuel Miller)، حول العلاقة بين انحراف المراهقين شرق لندن وروابط الأخوّة. وقد أفاده هذا الاختصاص حين تحوّل اهتمامه إلى مجال الأنثروبولوجيا الاجتماعيّة والثقافيّة، بدعوة من برونيسلاف مالينوفسكي؛ فكتب سنة 1939 في موضوع علم النفس التنموي والتعليمي. وبالإضافة إلى بروميسلاف، تتلمذ فورتس على مالينوفسكي وفيرث، وعمل قريبا من إيفانز بريتشارد، وراد كليف براون وجلوكمان. و"كانت دراساته الكلاسيكيّة لقبائل التالنسي ثمّ الأشانتي فيما بعد، من دعائم تطوّر النظريّة البنائيّة الوظيفيّة، ونظريّة الانحدار القرابي في بريطانيا؛ فهذه التفسيرات لحياة التالنسي والأشانتي الاجتماعيّة قد أثّرت بقوّة على آرائه النظريّة في ميادين عدّة، مثل نظريّة البدنة ودراسة الدين وعبادة الأسلاف" (سيمور-سميث، 2009، ص 421).

وكان لأعمال فورتس دور كبير في تطوّر الأنثروبولوجيا الاجتماعيّة، وهو ما أهّله ليشغل كرسيّ ويليام وايز للأنثروبولوجيا الاجتماعيّة بجامعة كامبردج، في ما بين 1950 و1973.

من مؤلّفاته: "ديناميّات بناء العشيرة عند التالنسي" (1945)، "شبكة القرابة عند التالنسي" (1959)، "أوديب وأيّوب في ديانات غرب أفريقيا" (1959)، "القرابة والنظام الاجتماعي" (1969)، "الزمن والبناء الاجتماعي" (1970).

توفّي ماير فورتس في 27 يناير 1983 بكامبردج ببريطانيا.

انظر:

-بارنس، ج.أ. (2010). فورتي، ماير. ضمن الموسوعة الدوليّة للعلوم الاجتماعيّة. (مجموعة من الباحثين، مترجم). (ط.1). القاهرة: المركز القومي للترجمة. ج1، ص ص 137-141

-سيمور-سميث، شارلوت. (2009). موسوعة علم الإنسان. (مجموعة من أساتذة علم الاجتماع بإشراف محمد الجوهري، مترجم). (ط.2). القاهرة: المركز القومي للترجمة.