أمين معلوف


فئة :  أعلام

أمين معلوف

المفكّر والأديب اللبناني أمين معلوف من مواليد بيروت في 25 فيفري سنة 1949، وبها درس الاقتصاد والعلوم الاجتماعيّة في مدرسة الآداب العليا وجامعة القدّيس يوسف. عمل في مجال الصحافة وله فيها خبرة محترمة اكتسبها انطلاقا من الكتابة في الملحق الاقتصادي لصحيفة "النهار" البيروتيّة، ثمّ القسم الدولي للصحيفة نفسها. وسافر إلى فرنسا ليقيم بها منذ سنة 1976 تزامنا مع بداية الحرب الأهليّة اللبنانيّة، حيث التحق بمجلّة "إيكونوميا" الاقتصاديّة وترأس تحرير مجلّة "جون أفريك"، وعمل أيضًا في مجلّة "النهار العربي والدولي".

ثمّ تفرّغ إلى الكتابة الأدبيّة وأصدر جملة من المؤلّفات كانت البداية فيها مع "الحروب الصليبيّة كما رآها العرب" (1983)، و"ليون الأفريقي" (1986) التي حازت جائزة الصداقة الفرنسيّة-العربيّة، و"سمرقند" (1988)، و"صخرة طانيوس" (1993) التي نالت جائزة الغونكور للسنة نفسها، الهويّات القاتلة (1998)، اختلال العالم (2009).. وقد ترجمت جلّ هذه الكتابات إلى لغات عدّة.

اعتنى أمين معلوف في مؤلفاته بأهمّ التحولات الحضاريّة والتاريخية في الشرق والغرب، ورصد سبل التفاعل بينهما من خلال اختيار مواضيع فيها الكثير من التقاطع بينهما مثل الحروب الصليبيّة وليون الإفريقي مثيرا إشكالية المفاهيم واختلاف زوايا النظر في توظيفها وإجرائها من قبيل مفهوم التسامح والهويّة والمساواة والحرّيّة في أبعادها الإنسانيّة والكونيّة.. ولم تخل هذه الكتابات من بحث وتدقيق وفكر عميق تحرّر من التعصّب لانتماء معيّن فاعتزازه بانتمائه للحضارة الغربيّة لم ينف وفاءه لأصوله العربيّة، بل كان منفتحا على مصير الإنسان والشعوب منتصرا للحق في الحياة والعدل..

وكانت كتابات أمين معلوف وشخصيّته محلّ احترام وتقدير ممّا أهّله لحصد عديد الجوائز ونيل أفضل المراتب من ذلك أنّه اختير من قبل المفوّضيّة الأوروبيّة سنتي 2007 و2008 لترؤس فريق تفكير في التعدّد اللغوي صدر عنه تقرير يؤكّد قيمة هذا التعدد والتنوّع في مزيد دعم تماسك أوروبا، وحصل على جائزة أمير أستورياس للآداب سنة 2010، وانتخب عضوًا في الأكاديميّة الفرنسيّة في 23 جوان 2011 تحديدا المقعد رقم 29 خلفا لعالم الأنثروبولوجيا الفرنسي كلود ليفي ستروس.

نال أمين معلوف أيضا الدكتوراه الفخريّة من جامعة لوفان الكاثوليكيّة ببلجيكا، والجامعة الأمريكيّة ببيروت وجامعة تاراغونا بإسبانيا وجامعة إيفورا البرتغاليّة.

انظر:

-    معلوف، أمين. (1997). ليون الأفريقي. (عفيف دمشقيّة، مترجم). (ط.3). بيروت-لبنان: دار الفارابي.

-   http: //www.aminmaalouf.net/fr/sur-amin/

 

البحث في الوسم
أمين معلوف أعلام