استجابة الفلسفة الإسلامية المعاصرة للواقع والتفكير خارج التاريخ

فئة :  ترجمات

استجابة الفلسفة الإسلامية المعاصرة للواقع والتفكير خارج التاريخ

استجابة الفلسفة الإسلامية المعاصرة للواقع والتفكير خارج التاريخ*

أ. د. محمد عثمان الخشت**

ترجمة: بدر الدين مصطفى

ملخص:

الفرضية - الهدف من هذه الورقة البحثية رسم خريطة السمات العامة للاهتمامات المعرفية والنقدية في الفلسفة الإسلامية المعاصرة. ولن تقتصر هذه الورقة على مجال الفلسفة الأكاديمية أو على أولئك المتخصصين في مجال الفلسفة.

المخطط/ المنهجية/ المقاربة - تبنت الورقة مقاربة عقلانية نقدية في التعاطي مع الفلسفة الإسلامية المعاصرة في العالم العربي. سيشمل نطاق البحث أعلام من مختلف مجالات نظرية المعرفة ممن حاولوا تقديم "رؤية" للموقف الذي ينبغي اعتماده في مواجهة تحديات العصر ومشاكل الأمة، سواء كان ذلك على المستوى المعرفي أو على المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

النتائج - هناك حاجة إلى فلسفة للعمل وللتقدم، بدلاً من الفلسفة التي تقوم على الأفكار والنظريات المجردة والخطابات/ البلاغة. يجب أن تحدد الأخلاقيات المستهدفة لتحقيق ذلك، سمات المواطن الذي سيكون بمقدوره الوصول إلى تحقيق الذات من خلال الوسائل المشروعة القائمة على برنامج تقدمي ذي أسس نظرية وفلسفية.

حدود/ تضمينات البحث - نظرًا لأنه يمكن التعامل مع النهج العقلاني النقدي من خلال وجهات نظر مختلفة، فإن هذه الورقة ستتبنى تصنيفًا للاتجاهات الفكرية الرئيسة؛ الإصلاحية والعلمانية والليبرالية.

التضمينات العملية - تغطي هذه الورقة فترة زمنية طويلة لتحديد ما إذا كانت المشاريع الفلسفية فعالة أم لا.

الأصالة/ القيمة - تناقش هذه الورقة، التي تنتقد المشاريع الفلسفية المعتلة نظريًا، والتي لا تعالج المشكلات الاجتماعية الحقيقية (مثل الفقر)، الحاجة إلى فلسفة للتقدم وللعمل؛ ذلك من شأنه أن يفضي إلى وضع برنامج يعالج التحديات التي يواجهها المجتمع وإيجاد حلول بديلة وخلاقة تؤدي إلى التنمية.

للاطلاع على الملف كاملا المرجو الضغط هنا

_______________________________________________________________________

* هذه ترجمة للورقة البحثية الآتية:

Mohamed Othman Elkhosht, Contemporary Islamic philosophy response to reality and thinking outside history. JHASS 1,1, pp. 1- 23

وقد ترجمت بإذن من المؤلف.

** أستاذ فلسفة الدين والفلسفة الحديثة والمعاصرة - كلية الآداب - جامعة القاهرة.