أرطميدورس الإفسي


فئة :  أعلام

أرطميدورس الإفسي

أرطميدورس الإفسي طبيب وجغرافيّ وفيلسوف ورحّالة ولغوي وعالم نفس وحكيم يونانيّ من مدينة أفاسيس، وقد لقّبه عدد من المؤرخين بأرطميدورس الدالداني نسبة إلى مدينة دالدانا التي منها أمّه تجنبا للالتباس والخلط بينه وبين أرطميدورس إفسي آخر عاش في القرن الأول قبل الميلاد واشتهر بوصفه جغرافيًّا وقد أخذ عنه الجغرافي المشهور سترابو. بيد أنّ أرطميدورس الذي نتحدث عنه كان يؤثر الانتساب إلى أفاسيس وقد عاش في القرن الثاني قبل الميلاد، وإليه ينسب أقدم كتاب في تفسير الرّؤى والأحلام، وهو كتاب تعبير الرّؤيا. وقد نقله إلى العربيّة حنين بن إسحاق (توفّي 260 ﻫ/873 م) وعنوانه في الأصل «مقالات أرطميدورس الذي من مدينة أفاسيس».

ولم يكن أرطميدورس متخصصا في تفسير الأحلام فحسب، بل كان له اطلاع واسع على الأساطير والحكايات الشعبيّة والعادات والأعراف الاجتماعيّة. وكان كتابه تعبير الرؤيا علامة على هذه الثقافة الموسوعيّة ممّا دفع إلى ترجمته إلى لغات عدّة، ونكاد لا نجد كتاباً في الأحلام إلاّ ويذكر فضل أرطميدورس وعلمه.

وقد اتّبع في هذا الكتاب نهجا يبدو أنّه لم يسبق إليه في المؤلفات عن الأحلام، "فقد قسّم الكتاب إلى ثلاث مقالات أو فصول، وكل مقالة أو فصل إلى أبواب، كأن يقول باب في الموت، أو باب في الزواج، أو في زوجة الأب أو زوج الأم، ثمّ يتناول في كلّ باب معنى الحلم بأيّ من هذه الموضوعات تبعا لسنّ الحالم وجنسه وطبقته وحالته الصحية والنفسيّة والمزاجيّة. وهذه الطريقة لم يسبقه إليها أحد" (الإفسي، 1991، ص11).

انظر:

-  الإفسي، أرطميدورس. (1991). كتاب تعبير الرّؤيا. (حنين بن إسحاق، مترجم). (عبد المنعم الحفني. تحقيق). القاهرة: دار الرّشاد للطّبع والنّشر والتّوزيع. 

البحث في الوسم
أرطميدورس الإفسي أعلام