إسلام أصحاب الحديث جدل العقائد بين الأشاعرة والمجتهدين الحنابلة


فئة :  أبحاث عامة

إسلام أصحاب الحديث جدل العقائد بين الأشاعرة والمجتهدين الحنابلة

الملخّص:

تهدف هذه المقالة إلى تقريب مفهوم "أهل الحديث" من خلال دراسة جدل المعنى الذي دار بين طائفتين كبيرتين من مكونات العقل الثيولوجي الإسلامي. وهما طائفة المجتهدين الحنابلة وطائفة الأشاعرة. لقد شهدت هاتان الطائفتان نقاشًا وجدلاً حادين في حصر انتساب كل منهما لهذا المفهوم الذي طالما أضفتا عليه طابعًا من القدسية والتعالي باعتباره مفهومًا محددًا لما يسمى بالطائفة المنصورة التي ستدخل "وحدها الجنة" وما عداها سيكون في النار! وكل منهما تدعي شرف الانتساب. فكيف تطور هذا المفهوم تاريخيًّا؟ وماهي العوامل التي ساهمت في تحديد مكوناته السكولاستيكيّة؟

فقد اختلفت المدرستان في مجال العقليات سواء في تحديد ماهية العقل وحدوده الكلامية ومجالات اشتغاله وإمكانياته. وبينما أنكر الحنابلة دور العقل في التأسيس الشرعي توسع الأشاعرة في التأصيل لدور العقل في التشريع وفي استقلاليته في تحديد المسؤولية الفردية وفي معرفة الخير والشر، بالتالي ترتب الجزاء الأخروي على المكلف عقلاً ثم شرعًا. واختلفوا في الحكم في تعاطي العلوم الطبيعية وإن سار فريق من الأشاعرة في التهوين من العلوم الدقيقة جملة فإنّ الحنابلة على عادتهم حرّموا هذه العلوم باعتبارها لا توصل إلى الخالق ولا يترتب عليها عمل، وقد وجدنا كثيرًا من المبدعين في العلوم الدقيقة كانوا ينتمون إلى مجال العقد الأشعري وإن ظهرت اجتهادات لبعض أساطين الأشعرية تمنعها لكن طبيعة الفكر الأشعري المتسم بالوسطية وعدم التزمت ساهم في توفير جو ملائم لتطور العلوم الطبيعية وإنشاء مؤسسات تخدم هذا الغرض.

امتد اختلافهم في المجالات العقلية أيضًا إلى مجال السمعيات. وفي هذا المجال أثيرت عدة إشكالات عقائدية أدت في بعض الحالات إلى نشوب حروب بين الطائفتين أودت إلى تفكيك المجتمع داخليًّا. ومن أهم الإشكالات التي طرحت في هذا المجال هي مشكلة الصفات الإلهية بين الإيمان الظاهري (وهو مذهب الحنابلة) والتأويل اللغوي (وهو مذهب الأشاعرة). كذلك اختلفوا في قضية خلق أفعال العباد ومذهب الكسب. ولكل فريق أدلّته من القرآن والسنة والتأويل العقلي والتأسيس اللغوي لاختياره السكولائي. لكن مهما اختلفت الأنظار في هذه القضايا يبقى المؤكد أنّ الاختلاف بين هاتين الطائفتين كان ولم يزل اختلاف تضاد وتصارع وتفكيك للبنى الحضارية للمجتمعات الإسلامية. بدل أن يكون اختلاف تنوع ورحمة ووحدة.

وأُنجز البحث حسب الخطة التالية:

تمهيد

تحديد مفهوم أهل الحديث وتطوره التاريخي

مذهب أهل الحديث في العقليات

مذهب أهل الحديث في السمعيات

خاتمة

للاطلاع على البحث كاملا المرجو الضغط هنا