التقاطعية ما بين النظرية النسوية، ونظرية المثليات، ونظرية الكوير


فئة :  ترجمات

التقاطعية ما بين النظرية النسوية، ونظرية المثليات، ونظرية الكوير

التقاطعية ما بين النظرية النسوية، ونظرية المثليات، ونظرية الكوير([1])

ميمي مارينوتشي([2])

ترجمة: حسام جاسم([3])

الملخص:

تتقاطع النظرية النسوية (Feminist theory) مع النظريات الجنسانية بطرائق معقدة نوعًا ما، حيث هناك العديد من الأنواع المختلفة للنسوية، ولكن أكثرها تمثيلًا (وأسيء عرضها) تشمل ما يشار إليها عادة بالنسوية الليبرالية (liberal feminism) وما يشار إليها عادة بالنسوية الراديكالية (radical feminism).

يكون الموقف السائد بين العديد من المدافعين المعاصرين عن حقوق المثليين والمثليات هو أن الجنسانية ثابتة منذ الولادة، وغالبًا ما ينظر أولئك الذين يلتزمون بهذه الرواية إلى الاقتراح القائل إن الهوية الجنسية هي مسألة اختيار شخصي أو نتاج التنشئة الاجتماعية كتهديد لحملة المساواة القانونية والاجتماعية.

يعد الجندر (Gender) مفهومًا مألوفًا اليوم، لكنه لم ينتشر على نطاق واسع حتى السبعينيات. وعلى عكس المدافعين عن حقوق المثليين والمثليات الذين يدافعون عن الحتمية البيولوجية (biological determinism) من أجل إنكار المساءلة الشخصية أو الاجتماعية عن إنتاج هويات المثليات والمثليين، تستخدم النسويات الليبراليات التمييز بين الجنس والجندر لإنكار الحتمية البيولوجية.

للاطلاع على الترجمة كاملة المرجو الضغط هنا

([1]) هذا النص ترجمة عن الإنكليزية للدراسة المنشورة في:

Intersection: FEMINIST THEORY, LESBIAN THEORY, AND QUEER THEORY. Mimi Marinucci, In Ann Garry, Serene J. Khader, and Alison Stone (eds.), THE ROUTLEDGE COMPANION TO FEMINIST PHILOSOPHY. Routledge. pp. 382- 392. (2017).

([2]) ميمي مارينوتشي/ أستاذة الفلسفة ودراسات المرأة والجندر في جامعة شرق واشنطن.

([3]) حسام جاسم/ كاتب وباحث ومترجم مستقل من العراق.