العلمانية في الفكر المقاوم لإدوارد سعيد: من اللادينيّ إلى الدنيويّ


فئة :  أبحاث عامة

العلمانية في الفكر المقاوم لإدوارد سعيد: من اللادينيّ إلى الدنيويّ

الملخص:

يعالج المقال موضوع العلمانية في فكر إدوارد سعيد بإخلاص منهجيّ مزدوج؛ أوّلاً للعلمانية كمفهوم، وثانياً للعلمانية كممارسة.

1- من حيث المفهوم يجلّي المقال مفهوم العلمانية من خلال كتاب إدوارد سعيد "العالم والنّص والنّاقد" في تجاوره البنيويّ مع مفاهيم مرادفة كالدنيويّ واللادينيّ، وفي تعارضه مع مفاهيم أخرى كالدينيّ واللاهوتيّ.

2ـ يعالج المقال التطبيقات الممكنة للعلمانية عند إدوارد سعيد، من خلال كتابيه: "الاستشراق" و"الثقافة والإمبريالية"، وبالعودة إلى مواقف إدوارد سعيد فيما يخصّ القضية الفلسطينية، على اعتبار العلمانية هي الحلّ الذي يقترحه إدوارد لحلّ الصراع الفلسطينيّ- اليهوديّ.

وقد اخترت الكتابين لدواع موضوعية؛ فكتاب الاستشراق يكشف عن عودة الدينيّ في صلب خطاب الاستشراق، ولو بشكل مجازيّ؛ من خلال الصورة التي يصنعها المستشرق عن نفسه، إذ يعتبر نفسه خالقاً يعيد تأسيس الشّرق وبناء تراثه، مثلما يفعل إله الكون. أمّا كتاب "الثقافة والإمبريالية" فقد تمّ اختياره لأنّه تجسيد تطبيقيّ لما طرحه إدوارد عن مفهوم العلمانية، كما يتصوّره في "النّاقد والعالم والنّص"، وكيف طوّر مفهومه عن علمانية النّصوص أو دنيويتها إلى نظرية جديدة، يسمّيها "الطباقية" لأجل قراءة التاريخ المشترك بين ضفتي الكولونيالية.

للاطلاع على البحث كاملا المرجو الضغط هنا