القيم في المجال الثقافي الإسلامي


فئة :  أبحاث عامة

القيم في المجال الثقافي الإسلامي

 القيم في المجال الثقافي الإسلامي*


الحديث عن القيم في المجال الثقافي الإسلامي يعني، ضرورة، حديثنا عن القيم من حيث صلتها بالإسلام اعتقادا وشريعة من جانب أول كما يعني (على نحو ما ذكرنا أعلاه) الحديث عنها من حيث خضوعها للتاريخ ومن ثم للتحول والتبدل الطبيعيين، وهذا من جانب ثان. ومن ثم، فإنه لا مندوحة لمن يريد النظر في القيم في المجال الثقافي الإسلامي من الأخذ بمنهج واضح في النظر إلى الأطوار والمراحل التي يتأثر بها ذلك المجال الثقافي، وبالتالي سلوك سبيل دقيق في التأريخ وفي التحقيب.

تدعونا الرؤية التي نصدر عنها في القول في المجال الثقافي الإسلامي إلى الأخذ بتصنيف يجعل المراحل والأطوار التي عرفها ذلك المجال خمسة، يصح أن نجعل لكل طور منها نعتا يدل عليه.

- طور أول هو العصر الكلاسيكي (والأحق أن ينعت بلحظة القوة والانبساط)

- طور ثان هو عصر الضعف والخمول (لحظة الانقباض)

- طور ثالث هو عصر النهضة (لحظة الانتفاض)

- طور رابع هو عصر العولمة (لحظة المقاومة والنهضة الثانية الممكنة)

... يتعين علينا أن نستقصي منظومة القيم السائدة أو المهيمنة في كل طور من الأطوار الأربعة الكبرى التي نرى أن المجال الثقافي الإسلامي قد مر بها وجوبا، فنسائل تلك المنظومة وندل على العناصر الكبرى الفاعلة في كل منها - وهذا ما سنحاول الالتزام به في هذه الورقة.

 للاطلاع على البحث كاملا المرجو الضغط هنا


* نص المداخلة التي ألقيت في الندوة التي نظمتها مؤسسة مؤمنون بلا حدود تحت عنوان: "أزمة القيم المعاصرة" بتاريخ السبت 10 يناير 2015 بقاعة صالون جدل الثقافي بحي أكدال مدينة الرباط. المغرب.