بيير أبيلار (Pierre Abélard/Abailard)


فئة :  أعلام

بيير أبيلار (Pierre Abélard/Abailard)

ولد الفيلسوف واللاهوتي الفرنسي بيير أبيلار سنة 1079 بباليه (Le Pallet) القريبة من مدينة نانت (Nantes) الواقعة غرب فرنسا. تعلّم في شارتر ولوش وباريس، واهتمّ مبكّرا بدراسة المنطق والآداب. فقد درس الفلسفة على روسلان (Roscelin) (من أبرز أعلام مذهب الاسميّة (Nominalism) الذي ينكر وجود الكليات ويرجعها إلى مجرّد أسماء)، وجيوم دي شامبو (Guillaume De Champeaus)(المذهب الواقعي). أنشأ لنفسه مدرسة في ميلان (Melun) قرب باريس إثر خلافه مع أستاذه دي شامبو، وبعث أخرى في كوربي (Corbeil). قبل أن يتّجه إلى لاون (Laon) لدراسة اللاهوت على يد أنسلم اللاوني (Anselme De Laon)، إلاّ أنّه سرعان ما اختصم مع معلّمه فغادر مطرودا إلى باريس حيث فتح مدرسة مقابلة لكنيسة نوتردام سنة 1113 ومنها بدأت شهرته وذاعت في مختلف بلدان أوروبا وناهز عدد طلابه حوالي ألف طالب، منهم سلستان الثاني الذي تولى عرش البابوية.

إثر مأساة علاقته بهلويزة قريبة أحد كهنة كنيسة نوتردام، اختار أبيلار الاعتزال في دير سان دني (Saint-Denis) في إحدى ضواحي باريس، حيث ألّف كتابه "في الوحدة والتثليث الإلهي" الذي أثار ردود فعل عنيفة تجاهه انتهت بإدانته في مجمع سواسون (Soissons) سنة 1121 والأمر بإحراق كتابه، ممّا دعاه إلى الفرار في اتّجاه تروا (Troyes) وفيها بنى ديرًا باشر فيه عمليّة التدريس إلى أن رشّحه رهبان دير سان جلداس (Saint Gildas) ليترأّسهم. ولكنّ مقامه بينهم لم يدم إذ غادرهم سنة 1135، ليعود إلى التدريس والكتابة. ولم تكن أفكاره لتجد قبولا حسنا في الأوساط الكنسيّة ليجد نفسه مرّة أخرى محلّ إدانة واتهام بالهرطقة من مجمع صانص (Sens) سنة 1141 وهو ما جعله يخيّر العزلة ثانية لفترة قصيرة بدير كلوني (Cluny).

من مؤلفاته نذكر: "اللاهوت المسيحي"، "المدخل إلى اللاهوت"، "المنطق"، "نعم ولا"، "اعرف نفسك بنفسك"، "قصة فاجعة أبيلار"، "قصيدة إلى أسترولابيوس"، "المحاورة بين يهودي وفيلسوف ونصراني".. ومازالت مؤلفات أبيلار في جزء كبير منها مخطوطة أو مفقودة لم تطبع كاملة بعد. وكان لأفكار أبيلار ودروسه وكتاباته بالغ الأثر في فكر القرن الثاني عشر، وخاصة دعوته إلى إعمال العقل وتمييزه بين الإيمان والعقل وبين اللاهوت والفلسفة، ومحاولته الكشف عن التناقض الحاصل بين الكتاب المقدس وكتابات آباء الكنيسة فضلا عن تحاليله العميقة للقيمة الأخلاقيّة..

توفّي أبيلار في 21 أفريل 1142.

انظر:

-  بدوي، عبد الرحمن. (1984). موسوعة الفلسفة. (ط.1). بيروت: المؤسسة العربيّة للدراسات والنشر. ج1، ص ص 90-92.

-  طرابيشي، جورج. (2006). معجم الفلاسفة. (ط.3). بيروت: دار الطليعة للطباعة والنشر. ص ص 42-43.