رودولف بولتمان (Rudolf Bultmann)


فئة :  أعلام

رودولف بولتمان (Rudolf Bultmann)

ولد الفيلسوف واللاهوتي الألماني رودولف بولتمان في 20 أوت 1884 بفيفلشتيد (Wiefelstede) من مدينة أولدنبورغ. تلقّى تعليمه في توبنغن وبرلين وماربورغ التي ناقش فيها رسالته للدكتوراه حول بولس الطرسوسي (Paul De Tarse) سنة 1910. ودرّس تاريخ العهد الجديد في بريسلاو (1916-1920) واللاهوت في غيسن (1920-1921) ثمّ في ماربورغ (1921-1951). عرف بمعارضته للنظام النازي.

اعتبر بولتمان واحدًا من أبرز مفسّري العهد الجديد البروتستنتيّين، وقد أكّد ضرورة النأي عن الأحكام المسبقة من خلال بحثه عن طبيعة المصادر الشفوية والمكتوبة التي استقى منها كتبة العهد الجديد مادتهم وانتهى إلى أنّ العنصر العجائبي متأخّر في أسفار العهد الجديد، وهو ما دعاه إلى تفكيك الأسطورة هدفه في ذلك "الاهتداء إلى القصد النوعي للعهد الجديد، والحفاظ على ما شاء قوله، والحكم بصحو فكر على الكيفيّة التي قاله بها، مع الأخذ بعين الاعتبار أنّ مقولات الفكر الدارجة في المجتمع الفلسطيني والمجتمع الهلنستي ما كان لها أن تكون مطابقة لتترجم بأصالة عن كلام الله. إنّ "نزع الصفة الميتولوجيّة هو أوّلا مطلب للإيمان نفسه"". (طرابيشي، 2006، ص 207). فالأسطورة حسب بولتمان لا تهدم الإيمان إنّما تشوّهه ولهذا مطلوب تأويلها وفهمها وتفكيكها شرطا من شروط الإيمان، وقد قدّم في ذلك أمثلة عدّة منها نزع الظواهر الخارقة عن ولادة يسوع وموته وتمييزه بين الطبيعة الإلهيّة والطبيعة الإنسانيّة.

إلاّ أنّ أفكار بولتمان لم تلق دائما الترحاب بل قوبلت أحيانا بالرفض والانتقاد القاسي خاصة من أولئك الحريصين على التقيّد بحرفيّة ما جاء في الكتاب وكان هذا الرفض أقوى لدى الكاثوليك. أمّا تقبّل البروتستانت لأفكار بولتمان فكان أيسر وإن بشيء من التحفظ.

لبولتمان عدّة مؤلّفات نذكر منها: "إنجيل يوحنّا"، "لاهوت العهد الجديد"، "يسوع: الأسطورة ونزع الأسطرة"..

توفّي بولتمان بماربورغ في 30 جويلية 1976.

انظر:

-   طرابيشي، جورج. (2006). معجم الفلاسفة. (ط.3). بيروت: دار الطليعة للطباعة والنشر.