محمّد باقر المجلسي


فئة :  أعلام

محمّد باقر المجلسي

هو محمد باقر بن محمد تقي بن مقصود علي، الأصفهاني المعروف بالمجلسي الثاني. وعرف أيضًا بلقب "العلاّمة المجلسي"، و"شيخ الإسلام المجلسي"، و"صاحب بحار الأنوار"، كانت ولادته بأصفهان سنة 1037هـ/1616م، وأخذ العلوم عن والده المولى محمّد تقي، وسافر معه إلى النجف حيث درس على السيد الأمير شرف الدين علي بن حجّة الله الشولستاني شيخه في الإجازة، وسرعان ما ذاع صيته، وفاقت شهرته أكثر المتقدّمين والمتأخرين، إذ أضحى إمامًا في مختلف العلوم؛ اللغة والفقه والتفسير والرجال...إلخ، وخاصة الحديث منها، فعدّ شيخ المحدّثين في زمانه؛ فقد ساهم في نشر الحديث، ولا سيّما في الديار العجمية بترجمته إلى الفارسية، وانتصب للإفتاء وعمره عشرون عامًا، واشتهر بكتابه "بحار الأنوار" الذي طبع عدة طبعات على ضخامته. وله أيضًا "مرآة العقول" في شرح أحاديث الكافي، وتصنيفها حسب درجات الحديث، وهو فريد في بابه بين مصنفات الشيعة المحفوظة، و"ملاذ الأخيار" في شرح كتاب "تهذيب الأخبار" للشيخ الطوسي، وله سوى ذلك عشرات المصنفات بالعربية والفارسية، من قبيل "آداب صلاة الليل"، و"إثبات الرجعة"، و"الأربعون حديثًا"، و"تحفة الزائر" و"تذكرة الأئمّة".

كان هو شيخ الإسلام من قبل السلاطين الصفويين الذين عاصرهم، تتلمذ عليه المئات من طلبة العلوم، ويروى أنّه كان حريصًا على تطبيق الشريعة شديدًا في التعامل مع الفجرة والفسقة، وقلع قوانين المبتدعة وقمعها، وإزالة المنكرات وإراقة الخمور والمسكرات، وإجراء الحدود والتعزيرات.

وتوفي عن سنّ تناهز ثلاثًا وسبعين سنة عام 1111هـ وقيل 1110هـ/1689م ودفن بجوار والده بأصفهان.

انظر:

  • عبد الحميد، صائب، (2004)، معجم مؤرّخي الشيعة: الإماميّة، الزيديّة، الإسماعيليّة، قم، مؤسسة دائرة معارف الفقه الإسلامي، ط2، ج2، ص ص 118-119
  • المجلسي، محمّد باقر، بحار الأنوار الجامعة لدرر أخبار الأئمّة الأطهار، قم، مؤسّسة إحياء الكتب الإسلاميّة، د.ت.

البحث في الوسم
محمّد باقر المجلسي أعلام