محمد بن عمر الواقدي


فئة :  أعلام

محمد بن عمر الواقدي

ولد أبو عبد الله محمد بن عمر الواقدي بالمدينة حوالي سنة 130 هـ/748م. قال عنه الذهبي: "محمد بن عمر بن واقد الأسلمي مولاهم الواقدي المديني القاضي، صاحب التصانيف والمغازي، العلاّمة الإمام أبو عبد الله، أحد أوعية العلم على ضعفه المتّفق عليه.. سمع من صغار التابعين، فمن بعدهم بالحجاز والشام وغير ذلك. حدّث عن ابن جريج والأوزاعي ومالك، وخلق كثير، إلى الغاية من عوامّ المدنيّين. وجمع فأوعى، وخلط الغثّ بالسمين، والخرز بالدرّ الثمين، فاطّرحوه لذلك، ومع هذا فلا يستغنى عنه في المغازي، وأيّام الصحابة وأخبارهم" (الذهبي،، ج1، ص 342). أخذ الحديث عن مالك بن أنس، والمغازي والسير عن أبي معشر السندي، وتتلمذ على يد سفيان الثوري وابن جريج ومعمر بن راشد.. وكان شغوفا بجمع معارف عصره.

غادر المدينة في اتجاه بغداد سنة 180هـ ومنها إلى الرقة ببلاد الشام للقاء يحيى البرمكي الذي أحسن وفادته وأجزل له العطاء، قبل أن يعود مجدّدا إلى بغداد ويعيّن قاضيا.

اشتهر بكرمه وسخائه، ولم يكن يعتدّ به في رواية الحديث النبوي فمعظم المصادر تذهب إلى أنّ الحكم بضعفه كان موضع اتفاق وأنّه لم يكن حجّة في هذا الباب. إلاّ أنّه كان يحتاج إليه في ذكر المغازي والسير والطبقات والفقه.

وقد صرف الواقدي عنايته لمختلف العلوم الإسلاميّة وخاصة التاريخ. ومن كتبه نذكر: كتاب التاريخ والمغازي والمبعث، كتاب أخبار مكّة، كتاب الطبقات، كتاب فتوح الشام، كتاب فتوح العراق، كتاب الجمل، كتاب السيرة، كتاب أزواج النبيّ، كتاب ذكر القرآن، كتاب سيرة أبي بكر ووفاته، كتاب ضرب الدنانير والدراهم، كتاب تاريخ الفقهاء، كتاب التاريخ الكبير، كتاب غلط الحديث..

ولي القضاء إلى أن مات ببغداد سنة 207هـ/823م.

انظر:

- الذهبي، شمس الدين محمّد بن أحمد بن عثمان. (1991). تهذيب سير أعلام النبلاء. (تحقيق، شعيب الأرنؤوط). (ط.1). بيروت: مؤسسة الرسالة.

-الواقدي، محمد بن عمر. (1984). كتاب المغازي. (ط.3). (تحقيق مارسدن جونس). بيروت: عالم الكتب.

البحث في الوسم
محمد بن عمر الواقدي أعلام