مفهوم الدولة، "الدولة الإسلاميّة"، "دولة الخلافة"


فئة :  ملفات بحثية

مفهوم الدولة، "الدولة الإسلاميّة"، "دولة الخلافة"

ملخص الملفّ:

ليس بين المفاهيم السياسيّة المعاصرة مثل مفهوم الدولة موضوعاً للجدل وأهميّة وصعوبة في التعريف. ثمّة إجماع كونيّ بين أعلام الفكر العالم بموضوعه على هذه الحقيقة، فلا يختلف في هذا الشأن علماء السياسة أمثال مارسيل بريلو، عن علماء الاجتماع السياسيّ أمثال موريس دوفارجاي، عن علماء القانون أمثال هانس كلسن، عن علماء الأنثروبولوجيا أمثال جورج بالانديي، وغيرهم كثيرون في شتّى التخصّصات المعاصرة المتعلّقة بدراسة الظاهرة السياسيّة. جميعهم يقرّون بهذه الصعوبة، ويؤكّدونها مقابل بعض الأصوات المتمسّكة بضرورة الاستغناء عن المفهوم، من أمثال جيرار بارجرون.

وإنّ ثقافتنا العربيّة المعاصرة، بين الثقافات الإنسانيّة الرّاهنة، دليل على هذه الحقيقة.

ففي مشروعنا العربي الإسلاميّ الحضاري كانت الدولة منذ فترتنا الحديثة هي المشروع. هذا ما صرّح به جميع الدارسين المعاصرين لمسألتها في تاريخنا المعاصر، من ألبرت حوراني ومجيد خدوري، إلى هشام شرّابي، وكمال عبد اللّطيف، ووضّاح شرارة، ومحمّد الحدّاد، وغيرهم.

وفي هذا المشروع أيضاً، تثار النقاشات الطويلة التي أثيرت حوله في الفكر الغربيّ، وإن بمضامين مختلفة.

وفيه أيضاً تبقى مشكلة التعريف في رأس مشاكله الرّاهنة، ففضلاً عن تعدّد صوره التاريخيّة المركّبة على مفهوم دولة الأمّة، كما يسمّيها التقليد الفرنسيّ، أو دولة الحقّ كما يسمّيها التقليد الألماني، يواجهنا مفهوم الدولة في الفترة الراهنة من تاريخنا بتركيبات جديدة، تقرنه بالإسلاميّة، أو الوسطيّة، أو الثيوديمقراطيّة، أو الشريعة، أو تواجهه بالخلافة.

و لذلك لا يظلّ هذا المفهوم كما وصفه كمال عبد اللّطيف منذ التسعينات من المفاهيم الملتبسة الأساسيّة في الفكر العربيّ المعاصر، إنّما هو يكاد يتحوّل كما قرّر عبد اللّه العروي في شأن الخلافة إلى طوبى أو فكرة غائمة محرّكة للواقع، دون أن يكون لها وجود حقيقي فيه.

وإزاء أهميّة الأفكار والمثل العليا في دفع حركة التاريخ، والإرباك الحاصل لنا نحن ـ العرب المسلمين ـ في التعامل مع هذا المفهوم المثال، والخوف من تشظّي منظومتنا الفكريّة وقيمنا السياسيّة بسببه في كلّ اتّجاه، نحتاج اليوم في سياق ما بعد الثورة العربيّة الرّاهنة، أكثر من أيّ وقت مضى، إلى المزيد من تدقيق معرفتنا بالدولة.

ومن هذا المنظور يؤسّس هذا البحث التعريفيّ للدولة قيمته العلميّة، هدفاً إجرائيّاً وموضوعاً ومنهجاً. فهدفه الإجرائيّ تعريفيّ، وموضوعه الدولة بين التاريخ والنظريّة، حسب المحورين التاليين:

- مفهوم الدولة في الفكر الغربيّ: من دولة المدينة إلى الدولة متعدّدة الثقافات.

- مفهوم الدولة في الفكر العربي والإسلاميّ: من الخلافة إلى "الدولة الإسلاميّة".

سيجد القارئ لفقرات هذا الملفّ محاولات لرفع الالتباس عن فكرة الدولة في المجال العربيّ الإسلاميّ، تتغيّا كشف تاريخيّتها، ضدّ كلّ دعاوى قدسنتها عبر ربط شرعيّتها السياسيّة بشرعيّة دينيّة متخيّلة تألّبت على تكريسها في الذاكرة الجماعيّة طبقات المنظومة الثقافيّة الإسلاميّة المتشكّلة حول الكتاب والسُنّة...

 للاطلاع على الملف كاملا المرجو الضغط هنا