مفهوم العقل في فلسفة طه عبد الرّحمن


فئة :  أبحاث عامة

مفهوم العقل في فلسفة طه عبد الرّحمن

ملخص:

لا شك أنّ الفيلسوف المغربي طه عبد الرحمن واحد من الفلاسفة العرب الذين يثيرون العديد من التساؤلات، ومن جملتها: ما مدى جدية ومعقولية الصرح الفلسفي الذي يدافع عنه الرجل منذ نصف قرن تقريباً؟ وهل يستطيع المشروع الأخلاقي - التزكوي للرجل أن يجد له تربة خصبة للحياة؟ وهل نحن في حاجة اليوم إلى فلسفة تمتح من تراث علماء التزكية من جهة، ومن فلسفات المنطق ولسانيات تحليل الخطاب من جهة أخرى؟

للجواب عن هذه الأسئلة، فكرت أنّ المدخل الرئيس هو الوقوف عند مجهودات طه عبد الرحمن في تجديد مفهوم العقل، فما هي معالمه؟ وما أنواعه؟ وهل هناك آفاق يفتحها هذا التصور لمفهوم العقل الإنساني؟

المتأمل لتشكل مفهوم العقل في فكر الفيلسوف المغربي طه عبد الرحمن يخرج بملاحظة بالغة الأهمية، وهي أنّ الرجل سعى في نحت المفهوم منذ أعماله الفلسفية الأولى؛ فلا يكاد يخلو كتاب من كتبه يبدع فيه تصوراً تجديدياً للعقل، بل إنّ مفهومه للعقل يزداد قوة من كتاب إلى كتاب، والغرض من هذا الإبداع هو بالذات تحرير الفلسفة العربية الإسلامية من تبعيتها لعقلانية مغايرة، وجعله يجتهد في وضع عقلانية ذاتية، تؤهله للإبداع الفكري، وتمنحه الحق في الاختلاف الفلسفي. ومن المهم الإشارة في هذا السياق إلى أنّ طه عبد الرحمن في تعامله مع قضية الإبداع الفلسفي يؤسس لمفاهيم ومصطلحات بكر، ويخوض فتوحات معرفية في مجال إبداع المصطلح الفلسفي، وينادي في الناس من أراضٍ جديدة لم تطأها قدم فيلسوف قبله، ممّا يجعل شهية الباحثين والدارسين "مفتوحة" على البحث في الآليات التي ينتج بها الرجل مصطلحاته، والتحديدات التي يقدمها لتلك المفاهيم والمصطلحات من جهة، وموازنتها بمعيار ما ورثناه عن متفلسفتنا من جهة أخرى. وليس غريباً أن يعتبر طه عبد الرحمن أنّ الفلسفة إبداع للمفاهيم، وهو في هذا القول يناظر الفيلسوف الفرنسي جيل دولوز.

للاطلاع على البحث كاملا المرجو الضغط هنا