مفهوم الَّلامرئية الاجتماعية


فئة :  ترجمات

مفهوم الَّلامرئية الاجتماعية

مفهوم الَّلامرئية الاجتماعية[1]

تأليف: جوليا طوماس

ترجمة: لبنى بن البوعزاوي

ملخص

تعد اللامرئية الاجتماعية من المفاهيم الأكثر توظيفا في علم الاجتماع. فطالما لاحظنا استعماله المتنامي، على مدى سنوات، بالعديد من المجالات ذات الصلة بالعمل الاجتماعي: أكان ذلك على الصعيد الميداني أو النظري. في الواقع، هناك تزايد في المجموعات الاجتماعية التي تعتبر نفسها غير مرئية، ونضرب مثالا على هؤلاء بممتهني الجنس، ومدمني المخدرات، فالسجناء ثم المعاقين. الأدهى، أن بزوغ مرئية هذه المجموعات لا يتجلى إلا في حال ما كان ثمة حدث مأساوي وفُرجوي. بهذا الشأن، يبرز كتاب "فرنسا غير المرئية" الذي صدر سنة 2006، أن العدد المتعاظم للمجموعات "غير المرئية" يكشف عن قضايا اجتماعية جديدة تحول دون تعديل النقاش العمومي. من ثم، بدت الضرورة الملحة لإماطة اللثم الأيديولوجية في سبيل منح الكلمة لأولئك الذين لا نريد سماعهم.

تقدم مقالتنا هذه تحليلا معجميا لمفهوم اللا مرئية الاجتماعية، وإن كان الأخير ليس مفهوما حديثا أو أصيلا. فإذا ما عدنا إلى محرك البحث غوغل سكولار Google Scholar، سنجد حوالي واحد وعشرين ألف بحث أكاديمي مُدرجًا باللغة الفرنسية، إلى جانب مئة وواحد وخمسين ألف ورقة في نفس الموضوع باللغة الإنجليزية. وبعد تعميق البحث على هذه المواد، نستطيع عرض مختلف استخدامات هذا المفهوم الذي ارتبط في جوهره بموضوعة الاقصاء. على أن الدراسات التي استخدمته، تكتسي أهمية بالغة بالوقت الراهن؛ في ظل مجتمع فرجوي )بمفهوم جي دوبور Guy Debord ) ومتلصص على نحو مطرد. بتعبير آخر، هناك إقصاء جلي للفئات غير المرئية في المجتمع.

للاطلاع على نص الترجمة كاملا المرجو الضغط هنا

[1] مصدر المقال المترجم:

Julia Tomas. « La notion d’invisibilité sociale », Cultures et Sociétés, nº 16, 2010, pp. 103-109. Paris: Téraèdre. ISBN: 978-2-36085-002-0