موقف ابن خلدون من علم الكلام


فئة :  أبحاث محكمة

موقف ابن خلدون من علم الكلام

موقف ابن خلدون من علم الكلام([1])


الملخص

يسلّط هذا المقال الضوء على موقف ابن خلدون من علم الكلام، ويحاول رصد طبيعة هذا الموقف وسماته، مع التركيز على سياق العصر واستجماع بعض العناصر التي قد تساهم في تفسيره. وغايتنا الجواب عن السؤال التالي: ما المنزلة التي يحتلّها علم الكلام عند ابن خلدون؟ وما السبيل إلى تفسير تضارب الموقف الخلدونيّ من هذا العلم؟ سنعمد إلى تحليل مختلف عناصر هذه الازدواجيّة في الموقف، ومحاولة تفسيره في ضوء موقفه من الفلسفة والمنطق والعلوم الأخرى، مع استحضار الدراسات السابقة في الموضوع ومناقشتها في بعض جوانب هذا السؤال. وهكذا ننطلق، أوّلاً من رصد بعض سمات العصر والموقف العامّ من علم الكلام؛ وثانياً نكشف عن بعض عناصر ازدواجيّة الموقف الخلدونيّ في لباب المحصّل كما في المقدّمة؛ وثالثاً نناقش موقع ابن خلدون نفسه بين طريقتي المتقدّمين والمتأخّرين؛ وفي محطّة رابعة نسلّط الضوء على موقفه من مبحثي الفلسفة والمنطق القريبين جدّاً من علم الكلام، وفي الأخير نعمد إلى استخلاص أهمّ سمات الموقف الخلدونيّ من علم الكلام.

للاطلاع على البحث كاملا المرجو الضغط هنا


[1]- عرض هذا العمل في صورته الأوليّة يوم 2 ماي 2007، ضمن يوم دراسي حول فكر ابن خلدون من تنظيم مركز الدراسات والبحوث الإنسانيّة والاجتماعيّة، وجدة، وشعبة التاريخ بكلّية الآداب ـ وجدة، ومؤسّسة مولاي سليمان بمقرّ هذه الأخيرة بوجدة. وقدّم للنشر في الفترة نفسها تقريباً إلى مجلّة فكر المغربيّة، ولم أدر إلى يومنا هذا هل نشر أم لا؟ وفي كلّ الأحوال، فالنسخة التي أقدّمها هنا نسخة مراجعة ومغتنية بمراجع لم أقف عليها في حينها، أو أنّها صدرت لاحقاً. فقد صدرت، في الفترة نفسها التي أنجزتُ فيها هذا العمل، دراسة جيّدة بالعربيّة تتناول موضوع علم الكلام عند ابن خلدون من إنجاز محمد زاهد كامل جول، "علم الكلام الخلدونيّ"، مجلّة إسلاميّة المعرفة، 51، 2007. ولا بدّ من الإحالة، قبل ذلك، على العمل المتميّز الذي كان قد أنجزه المقداد منسية عرفة، "ملاحظات حول علم الكلام في مقدّمة ابن خلدوندراسات عربيّة، العدد 9/10، 1997 وأعيد نشره في صورة منقّحة ضمن دراسات في تاريخ علم الكلام والفلسفة، إشراف رشدي راشد، منشورات مركز دراسات الوحدة العربيّة، 2014، ص ص. 51-73؛ كما أحيل على مقالة موجزة، لكنّها مفيدة أنجزها عبد الجليل سالم، بعنوان "ابن خلدون وعلم الكلام: بعض القضايا"، مجلّةّ التسامح، 16، 2006؛ علاوة على كتاب منى أحمد أبو زيد، الفكر الكلاميّ عند ابن خلدون، بيروت: المؤسّسة الجامعيّة للدراسات والنشر، 1997 الذي صار مرجعاً كلاسيكيّاً في الموضوع، وقد ناقشته في بعض المواضع من هذا العمل؛ وأطروحة عبد الله عبد الرشيد عبد الله عبد الجليل، ابن خلدون وآراؤه الاعتقاديّة (عرض ونقد)، رسالة لنيل درجة الدكتوراه في العقيدة الإسلاميّة، كلّية الدعوة وأصول الدين، جامعة أمّ القرى، السعودية، تحت إشراف إبراهيم محمد إبراهيم، 1420هـ؛ وأيضاً:

Amilah Binti Awang Abd. Rahman, “Ibn Khaldūn’s Discourse on ‘ilm al-Kalam, in Islamic Revealed Knowledge, Dimensions of Thought, edited by Thameen Ushama, International Islamic University of Malaysia, 2011, pp. 197-210.