أنثروبولوجيا المغرب: وضعيتها وآفاقها


فئة :  ترجمات

أنثروبولوجيا المغرب: وضعيتها وآفاقها

أنثروبولوجيا المغرب: وضعيتها وآفاقها([1])

تأليف: جان نويل فيري[2]

ترجمة: محمد المرجان

ملخّص:

يعدّ جان نويل فيري، الباحث في العلوم الاجتماعية، واحدا من أبرز الأكاديميين المعاصرين الذين لهم معرفة كبيرة بتاريخ السوسيولوجيا والأنثروبولوجيا في المغرب، حيث يعود ذلك إلى كثرة الدراسات والأبحاث التي أنجزها حول المغرب، والتي أحدثت من وجهة نظرنا طفرة نوعية في فهم طبيعة المجتمع المغربي. وتعد هذه المقالة، من أهم المقالات التي كتبها جان نويل فيري حول الأنثروبولوجيا في المغرب، وهي مقالة تستحق أن ننقلها من اللغة الفرنسية إلى اللغة العربية، نظرا إلى ندرة الدراسات والأبحاث التي تهتم برصد وضعية الأنثروبولوجيا وآفاقها في المغرب.

للاطلاع على البحث كاملا المرجو  الضغط هنا


[1]. ترجم هذا المقال عن النص الأصلي:

Ferrié Jean.-N., «L'anthropologie du Maroc: situation actuelle et perspectives», Annuaire de l'Afrique du Nord 1991, CNRS, Paris, 1993. P.P: 1069 – 1077

[2]. جان نويل فيري (Jean Noel Ferrié)، سوسيولوجي فرنسي من مواليد 1959، يشغل مدير البحوث في المركز الوطني للبحث العلمي (CNRS) في فرنسا. كما يشغل منصب مدير معهد الرباط للعلوم السياسية (Science Po Rabat) ومدير مختبر العلوم السياسية والإنسانية والعلوم الاجتماعية في الجامعة الدولية بالرباط. من بين مؤلفاته: كتاب "دين الحياة اليومية بين المسلمين المغاربة: الطقوس والقواعد والروتين"، وكتاب "المغرب في الوقت الحاضر".