الإرادة (Will)


فئة :  مفاهيم

الإرادة (Will)

جاء في التعريفات للجرجاني: "الإرادة صفة توجب للحيّ حالا يقع منه الفعل على وجه دون وجه، وفي الحقيقة: هي ما لا يتعلّق دائما إلاّ بالمعدوم، فإنّه صفة تخصّص أمرا ما لحصوله ووجوده كما قال الله تعالى: "إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ" (يس 82) الإرادة ميل يعقب اعتقاد النفع" (الجرجاني، 2004، ص ص 16-17).

والإرادة "تصميم واع على أداء فعل معيّن ويستلزم هدفا ووسائل لتحقيق هذا الهدف، والعمل الإرادي وليد قرار ذهني سابق" (مدكور، 1983، ص 7). ولها في الفلسفة معان عدّة فهي "نزوع النفس وميلها إلى الفعل، بحيث يحملها عليه" وهي "القوّة التي هي مبدأ النزوع، وتكون قبل الفعل" وهي أيضا "اعتقاد النفع أو ظنّه، وقيل ميل يتبع ذلك" (صليبا، 1982، ج1، ص ص 57-58).

وقد ورد في موسوعة لالاند أنّ الإرادة "صورة الفعاليّة الشخصيّة، التي تتضمّن في شكلها التام، تمثّل الفعل الواجب إنتاجه، ووقفًا آنيًّا للنزوع نحو هذا العمل، تصوّر الأسباب الموجبة للقيام به أو عدم القيام به، الشعور بقيمة هذه الأسباب، قرار التصرّف بموجبها، والتوصّل إلى التنفيذ أو الامتناع النهائي عنه" (لالاند، 2001، مج3، ص 1563).

انظر:

-  الجرجاني، علي بن محمّد. (2004). معجم التعريفات. (محمّد صدّيق المنشاوي، تحقيق ودراسة). القاهرة: دار الفضيلة.

-   صليبا، جميل. (1982)، المعجم الفلسفي. بيروت- لبنان: دار الكتاب اللبناني- مكتبة المدرسة.

-  الاند، أ. (2001). موسوعة لالاند الفلسفية. (خليل أحمد خليل، مترجم). (ط.2). بيروت- باريس: منشورات عويدات.

-   مدكور، إبراهيم. (1983). المعجم الفلسفي. القاهرة: الهيئة العامّة لشؤون المطابع. ص 210.

البحث في الوسم
الإرادة Will