الاندماج الاجتماعي والديمقراطيّة: نحو مقاربة سوسيولوجيّة


فئة :  أبحاث محكمة

الاندماج الاجتماعي والديمقراطيّة: نحو مقاربة سوسيولوجيّة

 الاندماج الاجتماعي والديمقراطيّة:

نحو مقاربة سوسيولوجيّة


 ملخص:

يسعى هذا البحث إلى تناول موضوع "الاندماج الاجتماعي والديمقراطية" من منظور سوسيولوجي، يستند إلى أهم الإسهامات النظرية التي أنتجت طوال تاريخ علم الاجتماع حول مفهوم "الاندماج الاجتماعي" في علاقته بمفاهيم أخرى أساسية، مثل: الديمقراطية والمواطنة...إلخ. وذلك اقتناعاً منا بأنّ ما يضمن تشكل كيان اجتماعي ديمقراطي ما (وطن، دولة، مجموعة دول) والحفاظ على استمراريته، هو الاندماج الاجتماعي الفعلي القائم على مبدأ المشاركة والمواطنة الفعلية والفعالة للأفراد والجماعات في الحياة الاجتماعية، وخصوصاً في إبداع المعايير الاجتماعية والقيم المشتركة وفي إنتاج الثروة المشتركة وفي الاستفادة العادلة من منافعها.

وبالمقابل، فإنّ الكيان الاجتماعي الذي يفتقر لمقومات الاندماج الاجتماعي أو ما يصطلح عليه آلان تورين ودومنيك شنابر بـ "الاندماج الديمقراطي"، يدفع عدداً كبيراً من الأفراد والجماعات إلى الانفلات من مجال تأثيره أو فعله، ويلقي بهم في أحضان الجريمة والانتحار والعنف والإرهاب...إلخ.

من هنا ارتأينا ضرورة:

- أولاً: تحديد مفهوم الاندماج الاجتماعي كما تبلور في التراث السوسيولوجي منذ بداياته مع دوركهايم وفيبر وغيرهما إلى حدود الآن، وكذلك تمييز مفهوم الاندماج الاجتماعي عن المفاهيم المجاورة له مثل الإدماج، والاستيعاب، وسياسات الاندماج...إلخ.

ـ ثانياً: دراسة طبيعة العلاقات القائمة بين مفاهيم الاندماج الاجتماعي والديمقراطية والمواطنة، ورصد لتحولات هذه المفاهيم، مع استحضار شبكة المفاهيم المرتبطة بها، مثل الاندماج الديمقراطي، والديمقراطية التشاركية، والمواطنة الكلاسيكية(السياسية)، والمواطنة الاقتصادية والاجتماعية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني...إلخ. وذلك انطلاقاً من الأدبيات السوسيولوجية ذات العلاقة بالموضوع.

ـ ثالثاً: إبراز جدلية الاندماج الاجتماعي وتشكل المجتمع الديمقراطي أو مجتمع المواطنين.

للاطلاع على البحث كاملا المرجو الضغط هنا