التفكيكية في النقد المغربي المعاصر: محمد مفتاح، حميد لحمداني


فئة :  أبحاث عامة

التفكيكية في النقد المغربي المعاصر:  محمد مفتاح، حميد لحمداني

الملخص:

يعالج هذا البحث موضوع استقبال التفكيكية déconstruction، للفيلسوف الفرنسي (جاك دريداJacques Derrida ) في الفكر النقدي المغربي المعاصر، ويحاول أن يجيب عن السؤال المركزي الآتي: كيف استقبل النقاد المغاربة التفكيكية؟ وذلك من خلال الوقوف على جهود ناقدين مغربيين بارزين، هما؛ محمد مفتاح، وحميد لحمداني.

فقد كان مفتاح من النقاد المغاربة الأوائل الذين كتبوا عن التفكيكية، وبينوا منطلقاتها الفلسفية، وأشاروا إلى خلفيتها القبّالية اليهودية، وصرّحوا بتوظيفها في بعض أعمالهم.

أما لحمداني، فقد تحدّث عنها في كتابه "الفكر النقدي الأدبي المعاصر"؛ حيث خصص لها الفصل الأخير، الموسوم بـــ (التفكيكية منهج نقدي، أم آلية للهدم)، وحاول بدوره الكشف عن خلفياتها ومصادرها، قبل أن ينتقل إلى إبراز خصائصها، المتمثلة أساسًا، في الغموض الناتج عمّا سماه "الطابع الشعري" لكتابات دريدا، وإلى التعريف بأهم مصطلحاتها، وتوضيح أهدافها، وعلاقتها بالقيم، ورصد واقعها في العالم العربي.

ويخلص البحث إلى أنّ تباين مواقف الناقديْن إزاء المناهج النقدية الغربية عامة، وإزاء التفكيكية خاصة، تباين ظاهري، لا يحول دون التقائهما؛ وذلك لإيمانهما بـ"كونية" هذه المناهج، وبإمكانية "تحييدها"، وفصلها عن أطرها الفلسفية، وخلفياتها اللاهوتية.

للاطلاع على البحث كاملا المرجو الضغط هنا