الفهم الاستعاري عند ليكوف: نحو نظرية تأويلية للصدق والمعنى


فئة :  أبحاث محكمة

الفهم الاستعاري عند ليكوف: نحو نظرية تأويلية للصدق والمعنى

الفهم الاستعاري عند ليكوف: نحو نظرية تأويلية للصدق والمعنى

ملخص

للاستعارة التصورية تأثير قوي في نظرية الصدق، ويتجلى هذا التأثير في قدرتها على إبراز حدود نظريات المعنى والصدق التي كانت سائدة في التقليد الغربي. استند جورج ليكوف إلى الاستعارة بهدف مراجعة الفرضيات التي انطلقت منها هذه النظريات، سواء في الفلسفة أو اللسانيات، كما أن الاستعارة التصورية تشكل وسيلة للتقريب بين النزعة الموضوعية التي تقر بوجود صدق مطلق وموضوعي، وتسعى إلى ربط المعنى بنظرية المطابقة مع الواقع، والنزعة الذاتية التي تقر بأسبقية الخيال والتجربة الذاتية في بناء المعاني، والتعبير عن الحقيقة؛ فقد كشفت نظرية الاستعارة التصورية عن قصور النزعتين معا. وما دامت الاستعارة عند ليكوف آلية للفهم، فقد ذهب ليكوف إلى ربط نظريتي الصدق والمعنى بنظرية الفهم. وهنا أصبح للصدق عند ليكوف مفهوما يختلف عن نظريات الصدق الموضوعي، بحيث تم النظر إلى الصدق بناء على الفهم التجريبي بدل التطابق مع الواقع.

تقديم

الفرضية التي ينطلق منها ليكوف دائما هي أن الاستعارة ذات طبيعة تصورية وآلية أساسية لحصول الفهم، مما يجعلها تلعب دورا أساسيا في بناء الواقع السياسي والاجتماعي. وهذه الفرضية مخالفة لما ذهبت إليه النظريات الكلاسيكية للاستعارة، حيث تم التركيز على العوامل الخيالية والشعرية للاستعارة، وكل ما يخرج عن المألوف بشكل عام. والسبب وراء ذلك الحفاظ على تصور منسجم للصدق، فغالبية النقاشات الفلسفية لم تخرج عن إطار السؤال حول إمكان صدق التعابير اللغوية، ولم تتطرق إلى مسألة إمكان صدق التعابير التأويل الاستعارية، نظرا إلى كون التفكير في الصدق يراعي شرط الموضوعية، فكل ما هو صادق في اعتقادهم يكون موضوعي ومطلق. واستبعادهم للاستعارة يرجع بالأساس إلى كون هذه الأخيرة عاجزة عن التصريح مباشرة بما هو صادق، وإن تم ذلك فيتم بشكل غير مباشر؛ وذلك عن طريق الاستعانة بشرح "حرفي" غير استعاري[1].

في هذا السياق، يرفض ليكوف وجود صدق موضوعي ومطلق، عكس ما ذهبت إليه الفلسفة الغربية مدة طويلة من الزمن، لكن هذا لا يعني عدم وجود الصدق بحد ذاته، فوجوده لا يقتضي بالضرورة ربطه بالتصور الموضوعي. وينبهنا هنا ليكوف لخطورة هذه الفكرة بقوله: "ففكرة وجود صدق مطلق وموضوعي ليست فكرة خاطئة فحسب، بل إنها خطيرة على المستوى الاجتماعي والسياسي"[2]. من هذا المنطلق، يدافع ليكوف عن فكرة أساسية، وهي أن الصدق دائما نسبي بالنظر إلى نسق تصوري معين، تم تحديد جزء كبير منه من خلال الاستعارة. لقد وجد ليكوف أن عددا كبيرا من الاستعارات نشأ في الثقافة الغربية منذ زمن بعيد، والجزء الآخر فرضه ممارسو السلطة وزعماء مجال الأعمال، والتجارة، والإعلام، وغيرها. والسبب وراء ذلك هو سيطرة التصورات ذات النزعة الموضوعية في الثقافة الغربية، وتبنيها لمفهوم الصدق المطلق.

هكذا، عمد ليكوف إلى تحليل الصدق بشكل يخالف ما تدعو إليه النزعة الموضوعية، ومادام الصدق في نظر ليكوف قائما على الفهم والاستعارة، فإن الطريقة التي تبدو بها الاستعارة صادقة من شأنه أن يوضح الكيفية التي يرتبط بها الصدق بالفهم. يقر ليكوف بالطابع الحيوي للصدق واتساع مداه، حيث يشمل جل أنشطتنا اليومية، ويلعب دورا أساسيا في حياتنا اليومية، وهو ما يجعله بدَهي وغير واع؛ لأنه يرتبط بكل ما نقوم به، سواء في علاقتنا بالآخرين أو بالمحيط الفيزيائي، والاجتماعي. ومن ثم، فطبيعة الصدق تنبع من الكيفية التي نحيا بها[3].

للاطلاع على البحث كاملا المرجو الضغط هنا

[1] - Lakoff, G, and Johnson, M, Metaphor We Life By. Chicago, IL: University of Chicago Press. (1980) [Updated version, 2002], p. 160

[2] - Ibid., p. 159

[3]- Ibid., p. 160