الموقف من الديمقراطية في البيئة الديمقراطية


فئة :  أبحاث محكمة

الموقف من الديمقراطية في البيئة الديمقراطية

 الموقف من الديمقراطية في البيئة الديمقراطية*


الملخّص:

في سياق تركيزه على تصوّرات الديمقراطيّة في الفكر الإسلاميّ المعاصر، ينشغل الباحث بالمواقف الصادرة من مفكّرين إسلاميّين يعيشون خارج المجال الجغرافي العربي الإسلاميّ، وتحديدًا في المجال الأوروبيّ، أو في "البيئة الديمقراطيّة" حسب عبارة الباحث.

و لهذا الغرض اختار نموذجين ممثّلين لهذه المواقف، فأوّلهما يجسّده فكر كلّ من المصري السويسري حفيد حسن البنّا، طارق رمضان، والمفكّر الفرنسيّ المسلم روجي غارودي. أمّا ثانيهما فهو فكر الرئيس البوسني علي عزّت بيغوفيتش.

ففي خصوص الأخير، يبيّن الباحث أنّ موقفه من الديمقراطيّة محكوم بفلسفته في التمييز بين الحضارة والثقافة، فلمّا كانت الأولى في نظره تعني الإنتاج الماديّ المرتبط بالتقدّم العلميّ، فهي من ثمّ مناقضة للدين بالضرورة، بينما الثانية تعني تحقّق إنسانيّة الإنسان فهي المتوافقة مع الدين، فإنّ الديمقراطيّة عنده تدخل ضمن تصوّره لنظام ثقافيّ يحقّق مفهوم الإسلام الشامل، إنّها وسيلة لتحقيق هذا النظام المطلق الذي هدفه "ديمقراطيّة فرديّة" معناها في تصوّره أن يلتزم الجميع بتعاليم الإسلام تحت سلطة الدولة، مع حريّتهم في الاجتهاد في طرائق حياتهم الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة.

مقابل هذا التصوّر الذي لا يفرّط في مفهوم الدولة الإسلاميّة، فإنّ كلاّ من طارق رمضان وروجيه غارودي اللّذين اعتبرا الديمقراطيّة خيارًا سياسيًّا متوافقًا مع الإسلام لم يهتمّا بهذا المفهوم، فقد تخلّى طارق رمضان عن هذا المطلب الأساسي في البناء الفكري الذي صاغه جدّه لكامل الحركة الإسلاميّة، فقد اعتبر المبادئ الكبرى للنظام الديمقراطيّ، وأهمّها العلمانيّة والحريّة موجودة في جوهر الإسلام، بل وصل في كتاباته الأخيرة إلى الحديث عن ضرورة التفكير في إيقاف العمل بالعقوبات الجسديّة المنصوص عليها في القرآن.

وعلى الرغم من نقد روجيه غارودي للديمقراطيّة، فإنّه لم يرفض فيها إلاّ نموذجها البرلماني الغربيّ التطبيقي الذي أضعف القاعدة الأخلاقيّة لهذا النظام. إنّها تبقى في نظره من التجارب الإنسانيّة التي ينبغي على المسلمين أن ينفتحوا عليها.

للاطلاع على البحث كاملا المرجو الضغط هنا


* تمثل هذه الدراسة المبحث الأول من الفصل الثالث من كتاب "الديمقراطية في الفكر العربي المعاصر: دراسة جغرافية مذهبية"، عبد الرحيم العلام، مؤسسة مؤمنون بلا حدود والمركز الثقافي العربي، بيروت، 2013، ص 101-119.