الوجه، بعيدا عن أي مظهر ليفناس، ضفة أخرى للإيتيقا


فئة :  ترجمات

الوجه، بعيدا عن أي مظهر ليفناس، ضفة أخرى للإيتيقا

الوجه، بعيدا عن أي مظهر

ليفناس، ضفة أخرى للإيتيقا[1]

ملخص:

المقال الذي نقدم ترجمته العربية، هو دراسة للفيلسوف والطبيب لازار بنارويو Lazare Benaroyo أستاذ الإيتيقا وفلسفة الطب والبيولوجيا بجامعة لوزان السويسرية. يهتم بالقضايا الإيتيقية التي تطرحها مجالات الطب والبيولوجيا في عالمنا المعاصر. من أعماله: الإيتيقا والمسؤولية في الطب[2]، وفلسفة العلاج. إيتيقا، طب، مجتمع[3]. أما هذا المقال، فيلقي الضوء، بشكل مركز، على فلسفة إيمانويل ليفيناس Emmanuel Levinas (1905 ـ 1995)، من خلال تناول مفهوم الوجه (le visage)، في أبعاده الاجتماعية والإيتيقية؛ ذلك أن المشكلات الأساسية في العلاقات الإنسانية، رهينة تصور الوجه؛ فالغير Autrui لا يُتمثل إلا من خلال تجلي الوجه، وكل تعامل مع ذلك الوجه هو تدبير لمستقبل العلاقة مع الغير.

من هذا المنطلق، يمكن فهم المواجهة le face-à-face باعتبارها لحظة حاسمة في تدبير المستقبل. إنها لحظة تكون فيها الإنسانية على المحك، وبالتالي فالمسؤولية كلها تلقى على "الأنا" التي تقابل ذلك الوجه. أهمية هذا الطرح، في نظر بنارويو Benaroyo، تتمثل في جعل العلاقات الإنسانية أكثر إنسانية. وبحكم ممارسته الطبية، يرى صاحب المقال أن الفلسفة الإيتيقية للفيناس (إذا تم زرعها في الثقافة الطبية) يمكن أن تسهم في إنقاذ الممارسة العلاجية في مؤسسات الرعاية الطبية، وإعادة الثقة إليها؛ وقد أصبحت مهددة بافتقاد البعد الإنساني وتحويل العلاقة بين المريض والمعالج إلى علاقة ميكانيكية أو تجارية.

للاطلاع على الملف كاملا المرجو  الضغط هنا

[1]. العنوان الأصلي:

Lazare Benaroyo, Le visage au-delà de l'apparence. Levinas et l'autre rive de l'éthique, Lo Sguardo – rivista di Filosofia N. 20, 2016 (I) Herméneutique et interculturalité, pp. 217-223

[2]. Lazare Benaroyo, Éthique et responsabilité en médecine, éditions Médecine et Hygiène, Genève, 2006

[3]. Lazare Benaroyo, La philosophie du soin. Éthique, médecine et société, PUF, 2010